استبدل ببيان معتدل: الولايات المتحدة تعطل إصدار بيان يدين مجزرة الأسطول..

مجلس الأمن يطالب إسرائيل بإجراء تحقيق فوري كبديل عن إجراء تحقيق دولي مستقل * بيانات الدول الأعضاء تجمع على ضرورة فك الحصار عن قطاع غزة..

استبدل ببيان معتدل: الولايات المتحدة تعطل إصدار بيان يدين مجزرة الأسطول..
طالب مجلس الأمن التابعة لهيئة الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إسرائيل بإجراء تحقيق فوري بشأن مجزرة أسطول الحرية، وذلك في أعقاب جلسة طارئة عقدت خلال ساعات الليل، أصدر في نهايتها مجلس الأمن بيانا أدان فيه العملية التي أدت إلى "مقتل 9 مدنيين".

وجاء أن مجلس الأمن قد عقد جلسة طارئة، ووافقت الدول الأعضاء (15 دولة) على إصدار "بيان إدانة معتدل" قياسا لما طالبت به الدول العربية وتركيا.

وكان مسودة البيان التي قدمت تتضمن إدانة شديدة اللهجة تجاه قوات الاحتلال، وطلب إجراء تحقيق خارجي ودولي.

وجاء أن ممثلي الدول الذين تحدثوا في الجلسة الخاصة لمجلس الأمن، والتي عقدت بمبادرة تركيا، قد أكدوا على أن النتائج الدموية تشكل دليلا قاطعا على فشل سياسية الحصار. وأجمع جميع المتحدثين، بمن فيهم ممثلو بريطانيا والبرازيل والنمسا والمكسيك، على مطالبة إسرائيل بفك الحصار عن قطاع غزة بشكل فوري.

وكان وزير الخارجية التركي قد حمّل إسرائيل كل المسؤولية عما وصفه بـ"القتل والجريمة التي لم يكن لها مثيل في منذ تأسيس الأمم المتحدة".

ومن جهته فقد هاجم مندوب إسرائيل، داني كرمون، الطابع الإنساني في محاولة كسر الحصار عن قطاع غزة، وتساءل "أي نشاط إنساني هذا الذي يتجاوز الأمم المتحدة والصليب الأحمر والمنظمات الدولية الأخرى".

كما ادعى كرمون أن المشاركين في أسطول الحرية كانوا "مسلحين بالسكاكين والهراوات لمهاجمة الجنود الإسرائيليين الذين تم إنزالهم على السفن بموجب القانون الدولي"، على حد تعبيره.

وكانت وكالات الأنباء قد أفادت أن الولايات المتحدة هي التي عطلت مشروع البيان الرئاسي الذي تقدمت به تركيا بدعم عربي إلى مجلس الأمن بشأن الهجوم الإسرائيلي ورفضت إدانة إسرائيل، وعطلت مطالبة البيان بتحقيق مستقل في الهجوم خلال ثلاثين يوما.

وكانت تركيا قد وافقت على تخفيف لغة البيان ليكتفي بالإعراب عن الأسف للأرواح التي فقدت خلال الهجوم الإسرائيلي، كما تخلت عن مطالبة الأمم المتحدة بالتحقيق في الحادث.

وفي وقت سابق أجمعت بيانات أصدرها أعضاء المجلس قبل الجلسة على إدانة الهجوم الإسرائيلي والمطالبة برفع الحصار عن قطاع غزة. وقد كانت الجلسة مفتوحة لمدة ساعة ونصف، ثم أغلقت لمناقشة مشروع البيان.

ووصف مندوب مصر لدى الأمم المتحدة ماجد عبد الفتاح الذي كان يتحدث باسم حركة عدم الانحياز التي ترأسها بلاده، الهجوم الإسرائيلي بأنه "غير مبرر" وأنه "انتهاك صارخ للقانون الدولي".

وطالب المندوب المصري في تصريح للصحفيين بنيويورك، إسرائيل بالإفراج فورا عن الركاب الذين كانوا على متن الأسطول والمحتجزين لديها وتعيدهم إلى أوطانهم، كما دعا إلى إجراء تحقيق "مستقل ونزيه" في الهجوم الإسرائيلي.

التعليقات