ايرلندا تدرس إمكانية طرد دبلوماسي اسرائيلي...

-

ايرلندا تدرس إمكانية طرد دبلوماسي اسرائيلي...
ينوي وزير الخارجية الايرلندي مايكل مارتين توصية حكومته بابعاد دبلوماسي اسرائيلي من الاراضي الايرلندية بسبب قضية استخدام ثماني جوازات سفر ايرلندية مزيفة في عملية تصفية القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي.

وذكرت صحيفة التايمز الايرلندية انه سيتم على الارجح طرد الملحق الامني في سفارة اسرائيل لدى ايرلندا مشيرة الى ان السفير تسيون عفروني على علم بهذه النية . وتتعرض الحكومة الايرلندية خلال الايام الاخيرة لضغوطات متزايدة لحملها على قطع علاقاتها مع اسرائيل عقب اعتقال مواطنين ايرلنديين على قافلة السفن الدولية التي اتجهت الى قطاع غزة.

واشارت صحيفة التايمز الى ان ابعاد الدبلوماسي الاسرائيلي لن يطرح على جدول اعمال الحكومة الايرلندية لاقراره الا بعد اسبوعين تجنبا لربط قضية المبحوح بقضية قافلة السفن. وكانت استراليا طردت مسؤولاً في السفارة الاسرائيلية بتاريخ 24/5/2010 متهمة اسرائيل بتزوير جوازات سفر استرالية في قضية اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح في دبي.

وقال وزير الخارجية الاسترالي ستيفن سميث ان بلاده تبقى "صديقا ثابتا" لاسرائيل، مشيرا في الوقت نفسه الى انه لا يمكن لاي حكومة ان تقبل بتزوير جوازات سفرها. وقال سميث في البرلمان "ان الحكومة طلبت سحب عضو في السفارة الاسرائيلية في كانبيرا من استراليا" بدون كشف هويته. واضاف "طلبت سحبه في غضون اسبوع".

وقال سميث ان تحقيقا في جوازات السفر الاسترالية الاربعة التي استخدمها قتلة المبحوح في كانون الثاني/يناير كشف انها مزورة. وتابع ان نوعية الجوازات المزورة تشير الى ضلوع جهاز استخبارات رسمي فيها.

وقال "ان هذه التحقيقات بددت اي شكوك لدى الحكومة بشأن مسؤولية اسرائيل في تزويرها". وكشف تحقيق ان جوازات سفر استرالية مزورة استخدمت من قبل مجموعة الكومندوس التي قامت باغتيال قيادي في حركة حماس في دبي في كانون الثاني/يناير الماضي.

واعربت وزارة الخارجية الاسرائيلية عن اسفها لهذا الاجراء. وقال المتحدث باسم الوزارة ايغال بالمور "نأسف لاتخاذ استراليا مثل هذا الاجراء الذي لا يعكس طبيعة العلاقات بين البلدين واهميتها".

التعليقات