وزراء الدول الأوروبية سيقاطعون "حماس" خلال زيارتهم لغزة...

قال سفير فرنسا في اسرائيل، كريستوف بيغو، اليوم، إن وزراء خارجية فرنسا وايطاليا واسبانيا لن يلتقوا بممثلين للحركة "حماس" خلال زيارتهم الى قطاع غزة.

وزراء الدول الأوروبية سيقاطعون
قال سفير فرنسا في اسرائيل، كريستوف بيغو، اليوم، إن وزراء خارجية فرنسا وايطاليا واسبانيا لن يلتقوا بممثلين للحركة "حماس" خلال زيارتهم الى قطاع غزة.

وأضاف في حديث للقناة الاسرائيلية الأولى أن الوزراء الثلاث لن يلتقوا بممثلين للحركة لأنها تعرف كـ"حركة ارهابية"، مشيراً الى ان هدف الزيارة هو الإطلاع على اوضاع السكان الفلسطينيين.

ولم يتم تحديد موعد هذه الزيارة، لكن مصدرا دبلوماسيا فرنسيا رجح انها لن تحصل قبل نهاية تموز(يوليو)، لافتا الى ان وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون سترفع تقريرا عن جولة ستقوم بها في المنطقة في منتصف تموز (يوليو) خلال جلسة للمجلس الاوروبي تعقد في 26 من الشهر الحالي.

واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان الوزراء الاوروبيين الذين سيتوجهون قريبا الى قطاع غزة تلبية لدعوة نظيرهم الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ياملون باشراك السلطة الفلسطينية في هذه الزيارة للقطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في مؤتمر صحافي الثلاثاء انه في رسالة مشتركة مؤرخة في الخامس من تموز (يوليو) وموجهة الى المسؤول الاسرائيلي، وافق وزراء خارجية المانيا وبريطانيا واسبانيا وفرنسا وايطاليا "على مبدأ" هذه الزيارة.

واوضح فاليرو انه اضافة الى رغبتهم في رفع الحصار عن قطاع غزة، فان الوزراء الاوروبيين "ياملون ايضا باشراك السلطة الفلسطينية بوصفها ممثلا شرعيا للشعب الفلسطيني، وذلك في طريقة لا تزال تتطلب تحديدا".

واضاف ان الوزراء "ينوون استكمال زيارتهم لغزة بمشاورات مع الحكومة الاسرائيلية والسلطة الفلسطينية في الاراضي الفلسطينية بهدف التذكير (خصوصا) بتاييدهم مواصلة المفاوضات غير المباشرة" التي تجري برعاية الولايات المتحدة.

التعليقات