اشتباك بين أتراك وأكراد بعد هجوم مميت على الشرطة

-

اشتباك بين أتراك وأكراد بعد هجوم مميت على الشرطة
أطلقت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع لتفريق اشتباكات بين محتجين أتراك وأكراد في جنوب تركيا اليوم الثلاثاء بعد هجوم مميت على الشرطة في المنطقة التي توجد بها توترات عرقية.

ونشب العراك بعد اشتباكات عرقية مماثلة في شمال غرب تركيا قبل يوم. وألقى وزير الداخلية التركي بشير اتالاي باللائمة على محرضين في أعمال العنف بينما تستعد تركيا لاستفتاء في سبتمبر أيلول على اصلاح دستوري وانتخابات برلمانية العام المقبل.

وفتح مسلحون في شاحنة النار على سيارة كان بها أربعة ضباط شرطة أتراك مساء أمس ببلدة دورتيول باقليم هتاي الجنوبي.

وعلى الرغم من أن هوية المسلحين لم تتضح تركزت شكوك محلية على متشددين أكراد. وفجر اطلاق النار اشتباكات بين الاتراك والاكراد.

وقالت وكالة أنباء الاناضول الرسمية ان بعض المحتجين رددوا شعارات بالكردية دعما للزعيم المسجون لحزب العمال الكردستاني. وصعد الحزب في الاونة الاخيرة من هجماته على قوات الامن.

وقالت قناة (ان.تي.في) التلفزيونية ان محتجين أتراكا هاجموا بعد ذلك مكاتب محلية تابعة لحزب السلام والديمقراطية المؤيد للاكراد وأضرموا النيران فيها وكذلك في أماكن عمل للاكراد في دورتيول.

وتعهد اتالاي بعد الهجوم على الشرطة بانهاء وجود المتشددين في منطقة جبال امانوس في اقليم هتاي القريب من حدود سوريا.

وقال في مراسم لتأبين الضباط القتلى بمدينة اضنة الجنوبية يوم الثلاثاء "حكام الاقاليم والقادة الاقليميون والشرطة هنا.. أقول لكم بوضوح طهروا (جبال) امانوس. افعلوا ما يجب عليكم فعله."

وقتل ستة جنود أتراك في هجوم صاروخي شنه حزب العمال الكردستاني في منطقة الاسكندرونة في هتاي في نهاية مايو أيار.

ووقعت الاشتباكات في هتاي بعد يوم من قيام أتراك وأكراد بأعمال شغب في انجول باقليم بورصة في شمال غرب تركيا عقب مشاجرة في مقهى. وطعن خمسة أشخاص خلال هذه المشاجرة.

ورشق مئات الاشخاص مبنى البلدية فيما بعد بالحجارة وطالبوا الشرطة بتسليم المهاجمين. وأضرم المحتجون النار في سيارات وأقاموا حواجز في اشتباكات استمرت خلال الليل.

ووصفت صحيفة طرف الاشتباكات في انجول بأنها "بروفة على الحرب الاهلية."

وذكرت الوكالة التركية أن 51 شخصا اعتقلوا لصلتهم بهذه الاشتباكات.

وقال اتالاي "يريد البعض تأجيج العداوة بين أشقائنا. لا تسمحوا بهذا. يعني هذا خدمة الارهاب."

واشتد القتال بين قوات الامن التركية وحزب العمال الكردستاني منذ أن أنهى المتمردون وقفا لاطلاق النار استمر 14 شهرا في مايو أيار وقالوا ان الحكومة التركية ليست جادة بما يكفي في محاولتها تعزيز حقوق الاقلية الكردية.

وحمل الحزب السلاح ضد الدولة التركية منذ عام 1984 وقتل أكثر من 40 ألف شخص في الصراع.

التعليقات