أوباما: المهام القتالية بالعراق انتهت

غيتس يصل العراق في زيارة مفاجئة * بقاء 50 ألف جندي أمريكي في العراق * المالكي يقول إن بلاده غير قادرة على توفير الأمن ويتحدث عن عراق تربطه علاقات متكافئة مع الولايات المتحدة..

أوباما: المهام القتالية بالعراق انتهت
أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما رسميا نهاية المهام القتالية للجيش الأميركي في العراق، لكنه أكد استمرار الالتزام الأميركي في هذا البلد، ودعا الزعماء العراقيين لتشكيل حكومة بصورة مستعجلة، في وقت قال فيه رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي إن بلاده قادرة على توفير الأمن.

وقال أوباما في خطاب بالبيت الأبيض إن المهام القتالية في العراق انتهت لكن بلاده لن تنهي التزامها في هذا البلد، وستواصل تقديم السند لشعبه كـ"صديق وشريك"، ودعا العراقيين إلى استثمار انتخابات مارس/آذار التي كانت ذات "مصداقية" لتشكيل حكومة على وجه السرعة.

وقال إن نهاية المهام القتالية في العراق –حيث لن يتبقى إلا نحو 50 ألف جندي أميركي- سيوفر موارد إضافية لحرب أفغانستان، وامتدح أداء الجنود الأميركيين في حرب تنظيم القاعدة بالخارج، واعتبره أمرا يتفق عليه الأميركيون بكل أطيافهم السياسية.

وحدد أوباما أولوية إدارته الآن في إنعاش الاقتصاد، الذي أنهكته الأزمة المالية وحربٌ في العراق كلفت الخزينة الأميركية خلال سبع سنوات أكثر من تريليون دولار، وقتلت من العراقيين نحو مائة ألف مدني على الأقل وفق وكالة رويترز، إضافة إلى أكثر من 4400 قتيل من قوات الاحتلال الأمريكية.

وجاء خطاب أوباما في وقت التقى فيه جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي في بغداد بالمالكي رئيس "ائتلاف دولة القانون"، وبرئيس "القائمة العراقية" إياد علاوي، والرئيس جلال الطالباني، ونائبيْه طارق الهاشمي وعادل عبد المهدي، لحثهم على الإسراع في تشكيل الحكومة.

وأكد المالكي أن بلاده قادرة على توفير الأمن، وتحدث عن عراقٍ تربطه علاقات متكافئة بالولايات المتحدة.

على صلة، وصل وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الى العراق في زيارة مفاجئة صباح اليوم الاربعاء. وسيشارك غيتس في حفل التسلم والتسليم الذي سيجري على رأس قيادة قوات الاحتلال الاميركية في العراق.

التعليقات