حزب العماّل الكردستاني يدعو إسرائيل لقطع صلاتها بتركيا..

نائب أوجلان: أعداؤنا هم أيضا أعداء إسرائيل.. إسرائيل قدمت لنا المساعدة في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي..

حزب العماّل الكردستاني يدعو إسرائيل لقطع صلاتها بتركيا..
دعا قيادي كبير في حزب العمال الكردستاني إسرائيل إلى قطع علاقاتها بتركيا وقال إن التعاون العسكري الإسرائيلي التركي أكثرُ ما يضر التنظيم.

وقال مراد كاراييلان نائب قائد حزب العمال المعتقل عبد الله أوجلان في لقاء نادر مع القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي من معقله في شمال العراق "نطلب أن تتوقف إسرائيل عن مساعدة هؤلاء الذين يحاولون قمع نضالنا من أجل الحرية".

واعتبر كاراييلان أن المشكل الأكبر الذي يواجهه حزب العمال "العلاقاتُ العسكرية بين إسرائيل وتركيا" وهي علاقات قال إنها تضر بالتنظيم فـ"التقنية (العسكرية) الأكثر تطورا التي تستعملها تركيا ضد مقاتلينا والمدنيين الأكراد تأتي من إسرائيل".

وقال كاراييلان في اللقاء كذلك "أعداؤنا هم أيضا أعداء إسرائيل" في إشارة إلى إيران وسوريا، وهما بلدان زاد التقارب التركي معهما كثيرا منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في 2003.

وفي حديثه مع الصحافي الإسرائيلي، إيتي أنجل، قال كاراييلان إنه كان يتوقع أن تكون إسرائيل أكثر دولة تتفهم وتتماثل مع الأكراد. وبحسبه فإن الأكراد واجه ما واجهه الشعب اليهودي، وادعى أن تركيا وسورية وإيران تسعى إلى إبادة الأكراد. كما أشار إلى تزويد إسرائيل لتركيا بما أسماه "سلاح الإبادة".

ويضيف أن علاقات صداقة كانت قائمة بين الأكراد وإسرائيل، وأن إسرائيل قدمت المساعدة لهم في سنوات الستينيات والسبعينيات، ولكن بعد توطيد العلاقة مع تركيا في الثمانينيات، بما في ذلك التعاون العسكري، فإن الأكراد ينظرون إلى إسرائيل كمن يساهم بشكل منهجي في قمعهم وإبادتهم، على حد قوله.

التعليقات