كوريا الشمالية تنشر أول صورة "للقائد المنتظر"

نشرت كوريا الشمالية اليوم اول صورة لكيم جونغ-اون الابن الاصغر للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل والذي يرجح ان يخلفه في السلطة كما يقول خبراء، بينما اختتمت مفاوضات عسكرية بين الكوريتين هي الاولى منذ 2008 بدون تحقيق تقدم.

كوريا الشمالية تنشر أول صورة

 

نشرت كوريا الشمالية الخميس اول صورة لكيم جونغ-اون الابن الاصغر للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل والذي يرجح ان يخلفه في السلطة كما يقول خبراء، بينما اختتمت مفاوضات عسكرية بين الكوريتين هي الاولى منذ 2008 بدون تحقيق تقدم.

وبثت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية الخميس للمرة الاولى صورة لمجموعة من قادة النظام التقطت في بيونغ يانغ في مطلع الاسبوع عند انتهاء المؤتمر الاستثنائي للحزب الشيوعي الذي كان هدفه تحضير عملية الخلافة على السلطة.

ومن بين شخصيات الصف الاول في الصور ظهر جالسا الزعيم كيم جونغ-ايل، الذي تم التجديد له في منصب الامين العام لحزب العمال (شيوعي، حاكم) خلال مؤتمر عقده الحزب مؤخرا.

وقالت رودونغ سينمون الصحيفة الناطقة باسم الحزب الحاكم ان جونغ اون كان في المجموعة لكنها لكم توضح مكانه.

واكد خبراء ومسؤول حكومي كوري جنوبي وجود شاب يرتدي بزة مثل بزات ماو قاتمة جالسا على بعد مقعدين من كيم جونغ ايل، موضحين انه ابنه الاصغر.

وقال الناطق باسم وزارة التوحيد لي جونغ جو "نعتقد انه كيم جونغ اون".

واكد كيم يونغ-هيون الاستاذ في جامعة دونغوك ان "الرجل الجالس على بعد مقعدين من كيم جونغ ايل الى يمينه هو كيم جونغ اون".

وبعد ساعات بث التلفزيون الكوري الجنوبي لقطات فيديو للتلفزيون الكوري الشمالي يظهر فيها رجل يشبه كيم جونغ اون يصفق بحرارة مع مندوبين آخرين خلال مؤتمر الحزب.

ورأى محللون انه مؤشر على تسريع عملية الخلافة اذ ان كيم جونغ اون اصبح في نهاية الاجتماع عضوا في اللجنة المركزية للحزب ونائب رئيس لجنته العسكرية المركزية.

والشاب كيم جونغ اون الذي يرجح ان يتسلم من والده السلطة في هذه الدولة المنهكة والمنغلقة لكن التي تملك السلاح النووي، لم تنشر له اي صورة سابقا خارج كوريا الشمالية وهو في سن الرشد.

وكيم جونغ-اون (27 عاما) رقي لتوه الى رتبة جنرال باربع نجوم وعين في اللجنة المركزية للحزب الحاكم والوحيد في البلاد، كما عين نائبا لرئيس اللجنة العسكرية المركزية في الحزب، ما يدل بحسب المحللين على تسارع عملية التوريث.

واعتبر الاستاذ يانغ مو-جين من جامعة الدراسات الكورية الشمالية ان "نشر هذه الصورة يعني الاعلان ان جونغ اون هو الوريث المفترض"، مشيرا الى ان جون اون يشبه كثيرا بملامحه جده الزعيم الراحل كيم ايل سونغ مؤسس النظام، لكنه قصير القامة وممتلىء الجسم مثل والده.

واضاف "ذلك يشكل اشارة ايضا على ان كيم الابن بدأ نشاطاته الرسمية".

ولم تؤكد سيول رسميا ما اذا كان الشخص في الصورة هو كيم جونغ اون لكن مسؤولا في اجهزة الاستخبارات رفض الكشف عن اسمه اكد ذلك.

وتحاول الولايات المتحدة ودول اخرى معرفة معلومات اضافية عن الشاب الذي تلقى دروسه في سويسرا ويعتقد ان عمره 27 عاما.

وقالت وكالة يونهاب ان مدير الاستخبارات المركزية الاميركية ليون بانيتا سيصل الى كوريا الجنوبية السبت لتبادل معلومات حول عملية الخلافة في كوريا الشمالية.

ويقول المحللون ان كوريا الشمالية ستسعى على الارجح الى تهدئة التوتر الدولي تمهيدا لعملية انتقال السلطة من الاب، البالغ من العمر 68 عاما والذي تشهد صحته تدهورا، وابنه الشاب.

لكن اول مفاوضات عسكرية تجري بين الكوريتين منذ العام 2008، انتهت الخميس بدون احراز اي تقدم.

وتعثرت المفاوضات حول مسألة غرق البارجة الكورية الجنوبية شيونان في آذار/مارس في حادث قتل فيه 46 بحارا كوريا جنوبيا وحملت مسؤوليته لكوريا الشمالية التي نفت اي دور لها في الحادث.

التعليقات