منظمة تركية غير حكومية تنتقد وقاحة نتانياهو

انتقدت منظمة انسانية اسلامية تركية اليوم الاربعاء تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء التي اشاد فيها بـ"ضبط النفس" الذي ابداه عناصر كومندوس البحرية الذين نفذوا العملية ضد اسطول الحرية الذي كان يحمل المساعدات الانسانية الى غزة في 31 ايار/مايو وأستشهد خلالها تسعة ركاب اتراك.

منظمة تركية غير حكومية تنتقد وقاحة نتانياهو

انتقدت منظمة انسانية اسلامية تركية اليوم الاربعاء تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء التي اشاد فيها بـ"ضبط النفس" الذي ابداه عناصر كومندوس البحرية الذين نفذوا العملية ضد اسطول الحرية الذي كان يحمل المساعدات الانسانية الى غزة في 31 ايار/مايو وأستشهد خلالها تسعة ركاب اتراك.

ولعبت هذه المنظمة الناشطة في دول عربية واسلامية، دورا اساسيا في تنظيم اسطول المساعدات الذي الحق الضرر بالعلاقات بين تركيا واسرائيل.

وقال بولند يلديريم مدير المنظمة غير الحكومية ومقرها اسطنبول في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه ان "وقاحة نتانياهو لا حدود لها". واضاف "لا شيء بطوليا في قتل ابرياء عزل (...) عناصر الكومندوس الذين اشاد بهم نتانياهو لم يتواجهوا مع عناصر جيش نظامي. لقد هجموا على مدنيين كانوا يشاركون في عملية دولية".

وقال نتانياهو خلال زيارة لقاعدتهم في اتليت (شمال) "لقد اظهرتم مهنية وبطولة وضبط نفس واخلاقية عالية بالتصدي للذين كانوا يريدون قتلكم".

واضاف "ما قمتم به كان حيويا وضرويا وشرعيا وفي غاية الاهمية" معتبرا ان قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية حماس تحول الى "قاعدة للارهاب الايراني".

وفي تموز/يوليو، اقر الجيش الاسرائيلي الذي فتح تحقيقا داخليا حول هذا الهجوم الدامي، بارتكاب "اخطاء على مستوى عال من الهرمية (العسكرية)" لدى التخطيط للعملية وتنفيذها.

وتشهد العلاقات بين تركيا واسرائيل الدولتين الحليفتين السابقتين في المنطقة، توترا شديدا منذ الهجوم الاسرائيلي الذي شن نهاية 2008 ومطلع 2009 على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية حماس.

وزادت العملية العسكرية الاسرائيلية على اسطول المساعدات من حدة التوتر. والاربعاء قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية سلجوق اونال خلال مؤتمر صحافي ان تركيا ما زالت تطالب اسرائيل بتعويضات واعتذارات من هذا الهجوم.

التعليقات