80 ألف قتيل ضحايا الإعصار في ميانمار وتوقعات بارتفاع عدد الضحايا إلى أكثر من 100 ألف..

95% من المباني في منطقة دلتا ميانمار قد دمرت تماما * الناجون يُضطرون إلى السفر مسافات طويلة عبر أراض غمرتها المياه وطفت عليها الجثث بحثا وراء المساعدات..

80 ألف قتيل ضحايا الإعصار في ميانمار وتوقعات بارتفاع عدد الضحايا إلى أكثر من 100 ألف..
افادت آخر التقارير الواردة من ميانمار/ بورما المنكوبة باعصار نارجيس ان حوالي 80 الف شخص لقوا حتفهم في مقاطعة لابوتا النائية، وذلك منذ ان ضرب الاعصار البلاد نهاية الاسبوع، حسبما نقلت وكالة فرانس برس عن مسوؤل عسكري محلي الخميس.

وكانت مصادر دبلوماسية أمريكية قد توقعت أن يتخطى عدد قتلى إعصار نرجس في المائة ألف.

وقالت شاري فيلارويا القائمة بأعمال السفارة الأمريكية إن نحو 95 % من المباني في منطقة دلتا ميانمار قد تكون دمرت تماما ووصفت الموقف بأنها يزداد ترويعا.

وكانت وسائل الإعلام الرسمية البورمية قد ذكرت أن إعصار نارجس قد تسبب في مقتل أكثر من 22 ألف شخص وفقدان 41 ألف آخرين، كما يعتقد أن أن يكون خلف حوالي المليون دون مأوى.

ويعتقد ان اكثر الضحايا سقطوا في مقاطعتي رانجون وإيراوادي، وهما المقاطعتان اللتان أعلنتها السلطات "مناطق منكوبة".

ويشكو القائمون على جهود الإغاثة من الصعوبات التي تعيق عملهم ولا سيما في منطقة دلتا إيراوادي المنخفضة وذلك بسبب الدمار الذي لحق بالطرق ووسائل الاتصال جراء الإعصار.

في غضون ذلك وافقت ميانمار على أول عملية امداد بالمساعدات عن طريق الجو الخميس، وحث الأمين العام للأمم المتحدة بتن كي مون السلطات على المساعدة في توصيل المساعدات للمناطق المنكوبة بكافة السبل الممكنة.

وتشير التقارير إلى أن الناجين يُضطرون إلى السفر مسافات طويلة عبر أراض غمرتها المياه وطفت عليها الجثث بحثا وراء المساعدات.

ويواجه الناجون المخاطر المترتبة عن وضع صحي مترد وعن قلة المياه النقية، حسب اليونيسيف. إذ تساعدُ مياه الفيضانات الراكدة على تفشي أوبئة فتاكة مثل حمى الضنك والملاريا والكوليرا والإسهال.

وقال منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية في نيويورك رشيد خليكوف ان اكثر المناطق تضررا هي منطقة الدلتا في ميانمار، حيث تزداد حاجة الناس هناك الى المساعدات العاجلة، مثل الاغطية ومعدات تنقية المياه، والعلاجات الطبية الطارئة.

وكانت قد قالت القائمة بالأعمال الأميركية هناك شاري فيلادوزا إنه "من الممكن جدا أن يكون هناك أكثر من مائة ألف قتيل في منطقة دلتا" نهير إيراوادي جنوب غرب البلاد، وذلك استنادا إلى منظمة غير حكومية لم تسمها.

وأشارت المسؤولة الأميركية إلى أن الإعصار دمر غالبية المباني في المناطق المنكوبة.

كان تلفزيون وراديو ميانمار -وهما المصدران الرسميان الرئيسيان للإعلان عن أعداد القتلى والمصابين والخسائر- قد ذكرا بوقت سابق أن 22980 شخصا قتلوا وفقد 41119 فيما جرح 1383 بسبب الإعصار الأشد فتكا بآسيا منذ الإعصار الذي ضرب بنغلاديش عام 1991 وقتل 143 ألف شخص.

التعليقات