أحمدي نجاد: ايران لن تستجدي أحدا لتجنب العقوبات..

-

أحمدي نجاد: ايران لن تستجدي أحدا لتجنب العقوبات..
قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد، الخميس، إنه لن يستجدي معارضي البرنامج النووي لطهران من أجل تجنب عقوبات بينما قالت الولايات المتحدة وروسيا أنه ربما تكون هناك ضرورة لاجراءات جديدة.

وقال الرئيس الايراني الذي وصف الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الاربعاء بأنه "راعي بقر" مسلح نوويا ان ايران "ستحاول خلق الفرص من العقوبات" ولن تغير مواقفها لتتجنبها.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن أحمدي نجاد قوله "لا نرحب بفكرة التهديد أو العقوبات ولكننا لن نستجدي أبدا من يهددونا بالعقوبات للتراجع عن عقوباتهم ضدنا."

وجاءت تصريحات أحمدي نجاد بعدما وقع الرئيس الامريكي أوباما ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف معاهدة لتخفيض الاسلحة النووية في براج يوم الخميس. وقال أوباما "نعمل معا في مجلس الامن التابع للامم المتحدة لاصدارعقوبات اشد على ايران ولن نتسامح مع تصرفات تنتهك معاهدة حظر الانتشار النووي."

وقال ميدفيديف أنه لايشعر بالرضا تجاه موقف ايران بخصوص برنامجها النووي الذي يعتقد الغرب أنه يهدف لتطوير أسلحة ذرية.

واضاف ميدفيديف قوله للصحفيين "ان طهران لا تأبه بمجموعة مقترحة من الحلول الوسط البناءة. لايمكننا ان نغلق أعيينا حيال ذلك. ولهذا لا استبعد أن يضطر مجلس الامن لبحث الامر مجددا."

ويأمل أوباما في اقناع روسيا والصين وكليهما من اصحاب حق النقض ( الفيتو) بالتخلي عن ترددهما التقليدي حيال فرض عقوبات جديدة.

ومن المرجح أن تستمر حملته الاسبوع المقبل خلال حضور كلا من ميدفيديف والرئيس الصيني هو جنتاو قمة حول الامن النووي في واشنطن الاسبوع المقبل.

التعليقات