أمريكا تطالب إسرائيل "بايضاحات" عن أنشطة استيطانية بين معاليه ادوميم والقدس

ديفيد ويلش مساعد وزير الخارجية واليوت ابرامز نائب مستشار الامن القومي يسلما رسالة بهذا الشأن الى رئيس الوزراء الاسرائيلي شارون اليوم..

أمريكا تطالب إسرائيل

طالبت الادارة الاميركية اسرائيل بايضاحات  للمخطط الاستيطاني الجديد الذي صادق عليه وزير الامن، شاؤول موفاز، والذي يتحدث عن بناء  3500 منزل استيطاني جديد في الضفة الغربية المحتلة، بهدف الربط بين مستوطنة معالي ادوميم ومدينة القدس الشرقية المحتلة.


وقال ادم ايرلي،  نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية إن مسؤولين أمريكيين كبيرين هما ديفيد ويلش مساعد وزير الخارجية واليوت ابرامز نائب مستشار الامن القومي سيسلما رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون رسالة بهذا الشأن، خلال اجتماعهما به في القدس، اليوم. .وقال ايرلي إن زيارتهما لإسرائيل كانت معدة سلفا وانهما سيؤكدان مجددا وجهات النظر الامريكية


واضاف ايرلي في مؤتمر صحفي "سمعنا تصريحات من الادارات المختلفة في الحكومة الاسرائيلية. ونحن نريد ..وبشكل حقيقي.. أن نعرف ما الذي يحدث." ومضى يقول "نتطلع لايضاحات من الحكومة الاسرائيلية عن نواياها وخططها".

وتابع يقول "يتعين أن تتوقف الانشطة الاستيطانية. هذا جزء حيوي وجوهري من خارطة الطريق وكذا التزامات الجانب الفلسطيني. نحن ملتزمون باحراز تقدم نحو هذا الهدف."

وقال ايرلي "نعارض التصرفات أحادية الجانب من كلا الجانبين التي قد تؤدي لفرض حقائق على الارض ينجم عنها الحكم مسبقا في قضايا يتعين تسويتها من خلال المفاوضات بين الجانبين."


يشار الى ان القرار الذي وقعه موفاز يشمل بناء 3500 وحدة اسكان جديدة. وكنا نشرنا ان رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، يشرف مباشرة على تسريع تنفيذ المشروع.


وحذر مدير دائرة الخرائط في بيت الشرق بالقدس خليل توفكجي من ابعاد المشروع، وقال لموقع عرب 48، ان ملف القدس سيدفن اذا لم يتحرك العرب والفلسطينيون لحماية المدينة المقدسة.

التعليقات