إعلان حالة طوارئ بلويزيانا وسط مخاوف من الإعصار ريتا

-

إعلان حالة طوارئ بلويزيانا وسط مخاوف من الإعصار ريتا
أعلنت حالة الطوارئ في غرب ولاية لويزيانا جنوبي الولايات المتحدة, فيما بدأت عمليات إجلاء في مدينة نيو أورلينز، مع اقتراب الإعصار ريتا من سلسلة جزر "فلوريدا كيز" وهو يحمل رياحا سرعتها تفوق 121 كيلومترا في الساعة.

وتزداد المخاوف من إمكانية أن يضرب إعصار ريتا منطقة لويزيانا التي لاتزال تعاني من أضرار بالغة عقب تعرضها لإعصار كاترينا قبل أسابيع.

وقال عمدة مدينة نيو أورلينز راي ناغين في مؤتمر صحفي إن أجهزة الإغاثة بدأت بإجلاء سكان المدينة. وقد تم إجلاء بعض سكان المدينة ووصل بعضهم إلى مركز للإيواء.

وقد أوقف عمدة نيوأورلينز خطط إعادة توطين السكان الذين هجروا مساكنهم في المناطق المنكوبة من المدينة بسبب المخاوف الجديدة من عدم استطاعة الدفاعات المقامة لصد مياه البحر الصمود أمام الإعصار المرتقب.

تأتي هذه التحركات بعد أن تحولت عاصفة ريتا الاستوائية إلى إعصار من الفئة الأولى يهدد المنطقة التي لم تخرج بعد من أنقاض الإعصار كاترينا.

وقال مركز الأرصاد الجوية في ميامي عاصمة ولاية فلوريدا جنوبي الولايات المتحدة إن الإعصار ريتا الذي يتمركز حاليا قبالة ساحل كوبا على المحيط الأطلسي، يهدد بالتحرك فوق "كي وست" على الطرف الجنوبي لولاية فلوريدا.

وشعر سكان ميامي التي يقطنها 2.3 مليون شخص بقوة الرياح التي وصلت نحو 160 كلم في الساعة وتسببت فيها العاصفة ريتا، والتي أدت إلى انقطاع الكهرباء عن نحو 3900 منزل ومؤسسة في المدينة.

يشار إلى أن الفترة بين نهاية تموز/يوليو وأواخر نوفمبر/تشرين الثاني تشهد ما معدله 12 عاصفة استوائية سنويا، فيما يرجح عدد من الخبراء أن يرتفع هذا العدد إلى 21 هذه العام جراء ارتفاع حرارة المياه وتوافر عوامل أخرى مسببة للأعاصير.

وتوقع مركز ميامي أن يتحرك الإعصار باتجاه تكساس خلال يومي السبت والأحد، إلا أنه حذر من تغيير الإعصار لمساره شرقا فربما يقترب بشكل خطير من مدينة نيوأورلينز التي دمرها الإعصار كاترينا قبل ثلاثة أسابيع.

التعليقات