إيران ترفض مقايضة البرنامج النووي بمنظمة التجارة

ايران: هذا العرض يشبه مقايضة أسد بفأر. وتتساءل: هل تتخلى الولايات المتحدة عن إنتاجها للوقود النووي مقابل شحنة من الفستق ؟

إيران ترفض مقايضة البرنامج النووي بمنظمة التجارة
أعلن المفاوض الإيراني في المباحثات النووية مع الدول الأوروبية سيروس ناصري، أن قرار واشنطن الموافقة على انضمام إيران لمنظمة التجارة العالمية مقابل تخليها عن برنامجها النووي ليس اكثر من عرض سخيف.

وقال ناصري في حوار مع CNN إن هذا العرض يشبه تماما مقايضة أسد بفأر. ووجه المفاوض الإيراني تساؤلا قائلا "هل يمكن للولايات المتحدة أن تقبل بالتخلي عن إنتاجها للوقود النووي مقابل شحنة من الفستق (من أشهر المنتجات الإيرانية)!

وكانت الولايات المتحدة قد اعلنت استجابتها لضغوط أوروبية وموافقتها على انضمام إيران لمنظمة التجارة العالمية بعد أن كانت تعترض لسنوات طويلة على ذلك . وكانت الدول الأوروبية الثلاث التي تتولى التفاوض مع إيران بشأن برنامجها النووي وهي فرنسا وإنجلترا وألمانيا قد طالبت الولايات المتحدة مرارا بعدم الاعتراض على انضمام إيران للمنظمة التي تنظم وتسهل التجارة بين دول العالم.

وفي مقابل الخطوة الأميركية الجديدة، وافقت الدول الأوروبية الثلاث على إحالة الملف النووي الإيراني لمجلس الأمن إذا لم يلتزم الإيرانيون بالاتفاقات الدولية، بما في ذلك الوعد بوقف عمليات إثراء (تخصيب) اليورانيوم.

ومن جانبه أعرب الرئيس الأميركي جورج بوش عن سعادته بالتوصل لاتفاق مع الحلفاء الأوروبيين بشأن التعامل مع إيران. وقال بوش في لقاء شعبي بولاية لويزيانا أنا سعيد أننا وحلفائنا الأوروبيين نتحدث بصوت واحد (مع إيران) وأضاف بوش إنني أتطلع للعمل مع الأصدقاء الأوروبيين لكي نؤكد للإيرانيين أن العالم الحر لن يتسامح مع اقتنائهم للأسلحة النووية.

التعليقات