ارتفاع معدلات الفقر بأمريكا 12.7 بالمائة

_

ارتفاع معدلات الفقر بأمريكا 12.7 بالمائة
رغم انتعاش وتيرة الاقتصاد الأمريكي مع توفر فرص عمل جيدة العام الماضي حسب التقارير الامريكية، إلا أن عدد الأمريكيين الذين يرزحون تحت خط الفقر ارتفع إلى 37 مليون شخص، أعلى بـ 1.1 مليون المسجلة عام 2003، وفق بيانات رسمية كُشف عنها امس (الثلاثا)ء.

وقال مركز الإحصاءات الوطني إن الارتفاع في هذه المعدلات يحدث للسنة الرابعة، فيما أشارت البيانات أن مداخيل الأسر بقيت على حالها، فيما ارتفع عدد الأفراد غير المضمونين صحيا بمعدل 800 ألف شخص ليبلغ 45.8 مليون.

وقال شيلدون دانزينغر مدير في المركز الوطني لإدارة الفقر في جامعة ميتشيغان "تفاجأت بالأرقام، اعتقدت أن الأمور في تحسن."

إلا أن الإدارة الأمريكية ورغم شعورها بالإحباط من هذه البيانات، قالت إنها لم تتفاجأ بالأرقام.

وقالت الناطقة باسم وزارة التجارة الأمريكية إي. أر. أندرسون إن البيانات تعكس ما ساد في الثمانينات والتسعينات حيث بلغ أعداد العاطلين عن العمل مستويات عالية انعكس بالتالي على ارتفاع معدلات الفقراء.

وبلغت معدلات الفقر بالنسبة لعدد السكان الإجمالي في البلاد العام الفائت 12.7 بالمائة. ومن أصل الـ 37 مليون أمريكي ممن يرزحون تحت خط الفقر، فإن قرابة الثلث هم من الأطفال.

الزيادة في الفقر سُجلت رغم نمو قوي في الاقتصاد الأمريكي، استطاع توفير 2.2 مليون وظيفة العام الفائت، هي الأفضل المسجلة منذ عام 1999. وعلى النقيض فإن عام 2003 سجل زيادة في فرص العمل بلغت 94 ألف وظيفة، فيما شهد عاما 2002 و 2001 خسائر كبيرة في فرص العمل.

وووفق البيانات الرسمية الصادرة الثلاثاء فإن متوسط دخل الأسر الأمريكية لعام 2004 بقي عند 44.389 ألف دولار في العام، دون أي تغيير يُذكر عن عام 2003.

وبين الفئات العرقية، أظهرت البيانات أن الأمريكيين السود لديهم أدنى مدخول، فيما اعلى مداخيل هي للآسيويين.

كذلك ارتفع عدد الأفراد الذين لا يتوفر لهم ضمان صحي من 45 مليون شخص إلى 45.8 مليون العام الفائت، إلا أن الأشخاص الذين لديهم ضمان صحي ارتفع بمعدل مليوني شخص.

يُذكر أن البيانات استندت إلى إحصاء نفذ على مدار ثلاثة أشهر، بدأ بشهر شباط 2004، مع قرابة 100 ألف أسرة في أرجاء الولايات المتحدة.

التعليقات