استطلاع: إسرائيل أكثر دولة مكروهة لدى الأتراك، يليها الولايات المتحدة..

من المهم الإشارة إلى أن الإستطلاع قد أجري قبل الحرب على لبنان * الإستطلاع يظهر تراجع مكانة الغرب، مقابل تصاعد في التأييد لإيران..

استطلاع: إسرائيل أكثر دولة مكروهة لدى الأتراك، يليها الولايات المتحدة..
بين استطلاع للرأي، أجراه "صندوق مارشال" الألماني، أن إسرائيل هي أكثر دولة مكروهة لدى الشعب التركي، ويلي إسرائيل في المرتبة الثانية الولايات المتحدة!

وبحسب نتائج الإستطلاع، فقد تبين أن هناك تراجعاً في مكانة الولايات المتحدة وأوروبا لدى الأتراك، في الوقت الذي ترتفع فيه نسبة التأييد لإيران في المقابل.

وبين الإستطلاع أن الدولة الوحيدة التي تحظى بمكانة سلبية بعد الولايات المتحدة، هي إسرائيل. وهنا تجدر الإشارة إلى أن الإستطلاع كان قد أجري قبل الحرب على لبنان!

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد نشرت تقريراً موسعاً يتناول العلاقات الآخذة بالتعزز بين إيران وتركيا. كما اقتبست الصحيفة عن مختصين قولهم أن هذه النتائج لا تتماشى فقط مع المشاعر المناهضة للولايات المتحدة والتي تسود الشرق الأوسط، وإنما تشير إلى اتجاهات جديدة في تركيا، تشتمل على جاهزية آخذة بالتصاعد للتماثل مع الإسلام!

وأشارت الصحيفة إلى عوامل أخرى كانت من أسباب تراجع مكانة الغرب لدى الأتراك، من بينها الصعوبات التي تجدها تركيا في قبولها للإتحاد الأوروبي من جهة، ومن جهة أخرى عدم جاهزية الولايات المتحدة لتقديم المساعدة في حل المسألة الكردية!

التعليقات