اسرائيل تعتبر قرار الكنيسة الانجيليكانية "احادي الجانب"!

المجلس الاستشاري الانجليكاني قرر امس دعوة رعايا الكنيسة في انحاء العالم الى ممارسة ضغوط على شركات تدعم الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية لوقف استثماراتها في اسرائيل

اسرائيل تعتبر قرار الكنيسة الانجيليكانية
اعتبر سفير اسرائيل في بريطانيا تسفي حيفتس دعوة الكنيسة الانجيليكانية رعاباها في انحاء العالم الى ممارسة ضغوط على شركات تدعم الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية لوقف استثماراتها في اسرائيل "قرارا احادي الجانب ويلحق ضررا ولا يمت بصلة للواقع".

ونقلت تقارير صحفية اسرائيلية عن بيان اصدره ليلة امس سفير اسرائيل في بريطانيا بهذا الصدد قوله ان قرار المجلس الاستشاري الانجيليكاني "لا يمكن ان يقبله العقل".

واضاف البيان ان قرار المجلس الاستشاري الانجليكاني "سيذكر دائما على انه استغلال من جانب الكنيسة لدفع اجندة سياسية احادية الجانب لا يمت بصلة للواقع".

وجاء بيان السفير الاسرائيلي في بريطانيا في اعقاب قرار المجلس الاستشاري للكنيسة الانجليكانية الذي اجتمع امس الجمعة في نوتنغهام في بريطانيا.

واضاف البيان انه "اذا اراد الانجيليكانيون ان يدفعوا عملية السلام الى الامام فانه من الاجدى ان يشجعوا وليس ان يقاطعوا احد الطرفين".

كما دعا القرار الى اتخاذ اجراءات ضد الشركات التي تدعم العنف ضد "الاسرائيليين الابرياء".

واتخذ المجلس الاستشاري الانجليكاني قراراته بالاجماع.

ونقلت وسائل اعلام اسرائيلية عن باري ماركوس مستشار الحاخام الاكبر في بريطانيا جوناثات زاكس قوله ان "الخطوة التي اتخذتها الكنيسة الانجيليكانية لن يدفع ابدا باتجاه قيام دولة فلسطينية ولن يساهم في تعزيز امن اسرائيل".

ووصف ماركوس قرار المجلس الاستشاري الانجيليكاني فيما يتعلق بدعم الاحتلال في الاراضي الفلسطينية بانه "خطير".

يشار الى ان عدد رعايا الكنيسة الانجيليكانية في العالم يبلغ قرابة 75 مليون مسيحي.

وهذا ليس اول قرار تتخذه هيئة تمثيلية عليا في الكنيسة الانجيليكانية حيال الصراع الاسرائيلي الفلسطيني.

فقد زار وفد عن الكنيسة اسرائيل والاراضي الفلسطينية في ايلول/سبتمبر من العام الماضي واوصى امام الهيئة التنفيذية للكنيسة الدعوة الى سحب استثمارات اجنبية في اسرائيل.

ونقلت صحيفة هآرتس الاسرائيلية في حينه عن رئيسة الوفد، د. جيني تيه بيه، قولها ان "في نيتنا تقديم توصية للمجلس الانجيليكاني الاستشاري بتبني دعوة لمقاطعة الاستثمارات (الاجنبية) اسرائيل".

يشار الى ان المجلس الاستشاري الانجيليكاني هو الهيئة الاعلى في الكنيسة والتي تصدر عنها اهم القرارات.

وبحسب مصادر الصحيفة الاسرائيلية فان اعضاء "شبكة الاعلام الانجيلية" سيسعون الى اقناع القيادة الروحية بان الدعوة الى مقاطعة المستثمرين لاسرائيل هو "أمر اخلاقي".

وقالت تيه بيه لهآرتس لدى زيارتها لاسرائيل والاراضي الفلسطينية ان "الكنيسة تبدي تضامنا متزايدا مع نضال الفلسطينيين واحتمالات تبني المجلس الاستشاري الانجيلي لتوصيتنا عالية للغاية" .

وكان وفد الكنيسة الانجيلية خصص جلّ وقته لزيارة الاراضي الفلسطينية والتقى مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

وقالت هآرتس نقلا عن اعضاء الوفد انهم التقوا بقياديين في اسرائيل "لكنهم اشاروا بشكل خاص الى لقائهم مع النائب عزمي بشارة".

واشار القس بريان غريبس، في حديث لهآرتس في ايلول/سبتمبر الماضي ان "المصطلح (تعسفي) هو اصطلاح خفيف بالنسبة لما شاهدناه" اثناء زيارة الاراض الفلسطينية.

التعليقات