اسرائيل وامريكا تتعهدان بعدم منع عودة عرفات للاراضي الفلسطينية

طاقمان طبيان، اردني ومصري، يقرران في نقل عرفات لمستشفى في باريس* الرئيس الفرنسي يتمنى الشفاء العاجل للرئيس الفلسطيني * فايسغلاس والقنصل الامريكي ينقلا رسالتي التعهد*

اسرائيل وامريكا تتعهدان بعدم منع عودة عرفات للاراضي الفلسطينية
قالت مصادر فلسطينية انها تلقت رسالة من مستشار رئيس الوزراء الاسرائيلي، دوف فايسغلاس، تضمن الحكومة الاسرائيلية من خلالها عودة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، في حال اضطر الى السفر للخارج للعلاج.

واضافت المصادر للصحفيين في مقر المقاطعة برام الله ان رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع تسلم الرسالة.

وعلم، ايضا، ان الوفد الطبي المصري وصل الى المقاطعة ويجري في هذه الاثناء فحوصات للرئيس الفلسطيني.

من جهة اخرى قال مسؤولون فلسطينيون ان القنصل الامريكي في القدس ابلغ قريع والوزير الفلسطيني صائب عريقات بحصول الادارة الامريكية على ضمانات من اسرائيل بعدم منع عودة عرفات الى الاراضي الفلسطينية.

وقال عضو المجلس التشريعي عباس زكي ان مصر تجري اتصالات مع اسرائيل والولايات المتحدة بهدف ضمان عودة عرفات الى الاراضي الفلسطينية في حال اضطراره الى السفر للخارج للعلاج.

واضافت المصادر نفسها ان الرئيس الفلسطيني يعاني من وجود حصوة في المرارة، لكنها اشارت، ايضا، الى انه لا يسمح لاحد بالبقاء في الغرفة التي يتواجد فيها عرفات باستثناء الاطباء.

وسيجري الطاقمان الطبيان المصري والاردني مشاورات مع طبيب عرفات الشخصي، د. اشرف الكردي، بخصوص نقل عرفات الى مستشفى في رام الله او الى الخارج.

وفي نبأ لاحق أفادت مصادر إسرائيلية نقلاً عن مصادر فلسطينية أن الأطباء الذين يقومون على رعاية ومتابعة الوضع الصحي للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قد قرروا نقله إلى أحد المستشفيات في باريس لمتابعة العلاج الطبي.

وأفادت المصادر ذاته أن الأطباء كانوا ينوون نقله إلى الأردن أو مصر، إلا أنهم عدلوا عن رأيهم وقرروا نقله إلى فرنسا


في أعقاب قرار الأطباء، الذين يشرفون على معالجة الرئيس الفلسطيني، بنقله إلى باريس، وفي إطار الترحيب الفرنسي بمقدمه، أرسل الرئيس الفرنسي جاك شيراك تمنياته للرئيس الفلسطيني بالشفاء العاجل.

وفي الرسالة التي أرسلها للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات جاء :" أتمنى لك الشفاء العاجل من أعماق قلبي، لكي تعود سريعاً إلى عملك في خدمة شعبك الفلسطيني".
ووصل الى مقر المقاطعة في رام الله، ظهر اليوم، الوفد الطبي الاردني، برئاسة د.اشرف الكردي، الطبيب الشخصي للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، الذي يشرف على صحته منذ سنوات عديدة.

من جهة اخرى قالت الاذاعة الاسرائيلية ان الفلسطينيين طلبوا موافقة اسرائيلية لنقل عرفات الى المستشفى في رام الله.

لكن لم يتحدث اي من المسؤولين الفلسطينيين حول تقديم مثل هذا الطلب لاسرائيل.

لكن الاذاعة الاسرائيلية قالت ان وزير الامن الاسرائيلي، شاؤل موفاز وافق على الطلب بخروج عرفات من المقاطعة الى المستشفى.

وقال قاضي القضاة الفلسطيني، الشيخ تيسير التميمي، بعد ظهر اليوم، ان "الوضع الصحي للرئيس الفلسطيني غير مقلق".

وجاءت اقوال التميمي لدى خروجه من مقر المقاطعة في رام الله حيث زار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.



التعليقات