اغلاق المفاعل النووي في كوريا الشمالية..

-

اغلاق المفاعل النووي في كوريا الشمالية..

قالت وزارة الخارجية الأمريكية بعد وصول فريق من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى بيونجيانج إن كوريا الشمالية أبلغت الولايات المتحدة أنها أغلقت مفاعلا نوويا في اطار اتفاق لنزع السلاح.

وقال شون مكورماك المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "نرحب بهذا التطور ونتطلع إلى الحصول على تأكيد وإلى مراقبة هذا الإغلاق من جانب فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي وصل إلى" كوريا الشمالية.

وقالت كوريا الشمالية في الأسبوع الماضي إنها ستدرس وقف تشغيل منشآتها النووية بمجرد تلقيها أول شحنة من النفط من كوريا الجنوبية في إطار اتفاق المعونة مقابل نزع السلاح الذي أبرم في 13 فبراير شباط.

ورست ناقلة نفط كورية جنوبية عليها 6200 طن من زيت الوقود وصلت يوم السبت إلى ميناء واقع في شمال شرق كوريا الشمالية.

وقال مكورماك إن المفاوضين الأمريكيين يتطلعون إلى الخطوة التالية في اتفاق 13 فبراير شباط والذي تلتزم كوريا الشمالية بموجبه "بالكشف عن جميع برامجها النووية ووقف كل المنشآت النووية الحالية".

وأجرت كوريا الشمالية أول تجربة نووية في أكتوبر تشرين الأول عام 2006.
ورحب المبعوث الأمريكي النووي الأعلى كريستوفر هيل يوم الأحد ترحيبا حذرا بالأنباء.

وقال هيل الذي يزور اليابان حاليا لوسائل إعلام يابانية "انها خطوة أولى فحسب... هذه هي الخطوة الوحيدة الفعالة حتى الآن لأن خطوات أخرى ستليها."

وعن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قال "اعتقد أنه بنهاية اليوم سيكون بمقدورهم ان يعطونا تقارير عن المنشآت الخمس."

ويأتي الإعلان عن إغلاق منشآت يونجبيون النووية في نفس اليوم الذي وصل فيه إلى بيونجيانج فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

وقال رئيس الفريق التابع للوكالة الدولية في وقت سابق في بكين إنهم سيتوجهون مباشرة إلى يونجبيون شمالي بيونجيانج لبدء العمل في المنشأة التي تنتج البلوتونيوم الصالح للاستخدام في صنع أسلحة.

وهذا الفريق المؤلف من 10 خبراء هو أول فريق يعود لمراقبة عملية الإغلاق بعد غياب دام أربعة أعوام ونصف العام.

وقال محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الانتهاء من وضع معدات المراقبة سيستغرق شهرا. وأضاف "أنا متفائل للغاية (لأن) هذه خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح".

وقال مكورماك في بيانه "نحن وكل شركائنا في المحادثات السداسية لا نزال ملتزمين بشدة بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية."

ومن المقرر استئناف المحادثات السداسية في بكين يوم الأربعاء. ومن المتوقع أن ترسم المحادثات التي تشارك فيها كوريا الشمالية والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والصين واليابان وروسيا المرحلة القادمة من عملية نزع السلاح.

ووعدت الأطراف الخمسة بتقديم مساعدات اقتصادية كبيرة وعلاقات دبلوماسية أفضل مع كوريا الشمالية في حالة تخلصها من برامجها للاسلحة النووية.

وقال البرادعي "يعتمد قدر السلاسة التي ستسير بها باقي العملية كثيرا على حجم التقدم الذي يتحقق في المحادثات السداسية". وأضاف قائلا "ستكون عملية طويلة."

وقال هيل لوسائل الاعلام اليابانية يوم السبت إنه يتوقع أن تقدم كوريا الشمالية قائمة بكل منشآتها النووية في الأسابيع أو الشهور القادمة.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية عن هيل قوله من منتجع هاكوني " ننتظر القائمة الشاملة.. الاعلان (عن برامج كوريا الشمالية النووية) خلال عدة أسابيع وربما شهرين."


"رويترز"

التعليقات