الأسد في موسكو، اسرائيل:بوتين وعد بتعليق صفقة الصواريخ

موسكو ودمشق تؤكدان ان صفقة الصواريخ ليست مطروحة على جدول أعمال الزيارة..

الأسد في موسكو، اسرائيل:بوتين وعد بتعليق صفقة الصواريخ
يصل الرئيس السوري، بشار الأسد، وحاشيته، اليوم الاثنين، الى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة رسمية، زعمت مصادر اسرائيلية وغربية، في وقت سابق ان الاسد سيوقع خلالها مع روسيا على صفقة لشراء صواريخ كتف من طراز "إس. إيه. 18". الا ان اسرائيل تقول، صباح اليوم، ان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ابلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، والادارة الاميركية، قراره تعليق الصفقة، في ضوء "العاصفة" التي اصطنعتها اسرائيل اثر الاعلان عنها، بزعم ان سوريا تنوي اقتناء الصواريخ لتسليمها للمقاومة الفلسطينية واللبنانية لمحاربة اسرائيل.

وحسب مصدر إسرائيلي تعهد بوتين لشارون، خلال محادثة هاتفية اجرياها يوم الخميس الماضي، بعدم توقيع الصفقة مع الاسد خلال زيارته الحالية، وباستئناف الاتصالات مع اسرائيل لمناقشة المسألة. ومن المقرر، حسب "هآرتس" الاسرائيلية، ان يجري شارون وبوتين محادثة ثانية، هذا الأسبوع.

وكان شارون قد زعم على مسامع بوتين ان صفقة الصواريخ "قد تشكل خطرا على الطائرات العسكرية والمدنية الاسرائيلية، وعلى أمن اسرائيل والسلطة الفلسطينية"!

يشار الى ان دمشق وموسكو، نشرتا عشية الزيارة بيانات منفردة، نفت ان يكون الهدف من زيارة الاسد توقيع صفقة الصواريخ. وقالت البيانات انه على الرغم من التعاون العسكري القائم بين البلدين الا ان مسألة الصواريخ ليست مطروحة على جدول زيارة الرئيس الاسد الى موسكو.

التعليقات