الاتحاد الأوروبي يأسف لإساءات الرسوم ويتضامن مع مواطنيه

-

الاتحاد الأوروبي يأسف لإساءات الرسوم ويتضامن مع مواطنيه
أعرب الاتحاد الأوروبي عن أسفه للأذى الذي سببته الرسوم المسيئة إلى الرسول (ص) لمشاعر المسلمين، وندد في ذات الوقت بأعمال العنف التي استهدفت أوروبيين على خلفية القضية.

وقال وزراء خارجية دول الاتحاد في بيان صدر أمس عن اجتماعهم في بروكسل "إنهم يشعرون بالأسف لأن الرسوم أساءت وسببت الإزعاج للمسلمين في كافة أنحاء العالم".

وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي "يدين بشدة جميع أعمال العنف والتهديدات ضد مواطني وممتلكات الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء وعدد من الدول الأخرى".

وأشار دبلوماسيون حضروا الاجتماع إلى أن قرار الإعراب عن الأسف اتخذ رغم اعتراض دول بينها هولندا، وهو لم يبلغ ذات المبلغ الذي ذهب إليه بيان مماثل صدر عن الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

وعبر وزير الخارجية الدانماركي بير ستيج مولر في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع عن أمله "في تجاوز الأزمة".

وقال في إشارة للهجمات التي استهدفت بعثات دانماركية وأوروبية في عدد من الدول الإسلامية "المهم أن نضع حدا وأن نمضي قدما. إنه لأمر طيب بالنسبة للدانمارك أن المجلس الأوروبي أدان العنف بشدة".

وفي طوكيو اعتبر وزير الخارجية الياباني تارو آسو أن وسائل الإعلام الأوروبية التي نشرت الرسوم الكاريكاتورية المسيئة إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قامت بعمل "طائش" أثار احتجاجات وغضب العالم الإسلامي.

وقال الوزير الياباني في اجتماع برلماني اليوم "حتى لو كنا غير مسلمين, فإننا ندرك جيدا أن الإسلام يحرم التمثيل التصويري" للنبي محمد (ص). "يبدو لي عملا طائشا أن يقوم المرء بنشر (الرسوم) رغم أنه يدرك سلفا هذا الأمر" المتصل بالإسلام.

ودعا الوزير الياباني إلى احترام الديانات جميعها، وقد امتنعت كل الصحف اليابانية الكبرى عن نشر تلك الرسوم.

التعليقات