الاتحاد الأوروبي يغازل واشنطن ويرحب بخطة شارون

بيان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يقول ان ثمة "جوانب ايجابية في خطة شارون"

الاتحاد الأوروبي يغازل واشنطن ويرحب بخطة شارون
في محاولة لاسترضاء بوش أصدر اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بيانا يؤكد فيه وجود "جوانب ايجابية في خطة شارون". وقال البيان ان انسحاب اسرائيل من قطاع غزة يمكن ان يصبح "خطوة مهمة" في الطريق نحو السلام.

ويذكر ان الموقف الأوروبي الذي صدر باعقاب تصريحات بوش وشارون جاء مختلفا عن بيان اليوم، حيث أبدت العواصم الأوروبية استياء واسع النطاق من تأييد بوش للخطة الاسرائيلية التي تشمل الاحتفاظ بمستوطنات في الضفة الغربية. ووصف الرئيس الفرنسي جاك شيراك موقف بوش بانه "سابقة مؤسفة وخطيرة".


أما البيان الذي صدر اليوم، السبت، بعد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي فقد جاء أقرب الى الموقف الأمريكي، وان لم يخلو من ضريبة كلامية حول "خارطة الطريق".

فقد قال البيان ان انسحاب إسرائيل من غزة " يمكن ان يمثل خطوة مهمة نحو تنفيذ (خارطة الطريق) بشرط ان تنفذ وفقا لشروط معينة."


ويشار الى ان بيان اليوم لدول الاتحاد الأوروبي امتنع كليا عن أي إشارة الى وجود خلاف مع الولايات المتحدة بما يخص النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

ويجي البيان بعد يومين من النقاشات في ايرلندا. هذا مع العلم ان بعض وزراء الاتحاد الاوروبي رفضوا ان تقوم واشنطن باملاء شروطها.

وقال ميشيل بارنييه وزير الخارجية الفرنسي "لن يتحقق السلام والاستقرار الا اذا كان للاوروبيين احترامهم كشركاء" مشيرا الى ان اللجنة الرباعية تضم اربعة اطراف وليس واحدا.

أما وزير خارجية المانيا، يوشكا فيشر، فقال ان الامريكيين "سيلاحظون الموقف الاوروبي باهتمام كبير."

التعليقات