البابا سيدفن في الفاتيكان والكرادلة يبدأون مشاوراتهم اليوم

الكرادلة سيحددون، اليوم، موعد تشييع البابا الذي سيوارى في المدفن تحت كاتدرائية القديس بطرس، خلافا لشائعات قالت انه اوصى بدفنه في بلاده..

البابا سيدفن في الفاتيكان والكرادلة يبدأون مشاوراتهم اليوم
قال الناطق باسم الفاتيكان، خواكين نافارو فالس، إن الكرادلة سيعقدون أول اجتماع لهم صباح اليوم الاثنين ،لتحديد موعد جنازة البابا. ويتوقع أن يوارى جثمانه الثرى في مهلة تتراوح بين أربعة وستة أيام من وفاته.

وأشار المتحدث باسم الفاتيكان إلى أن جثمان يوحنا بولص الثاني سينقل ظهر اليوم إلى كاتدرائية القديس بطرس ليعرض على الملأ. وسيقرر الكرادلة موعد عقد اجتماع لانتخاب البابا الجديد.

ويتوقع أن يشارك في هذه الاجتماع 117 كاردينالا يمثلون مجمع كرادلة الكنيسة الكاثوليكية في كل أنحاء العالم. ويفترض أن يختار البابا الجديد في غضون 15 إلى 20 يوما.

وأفادت القناة الأولى للتلفزيون الإيطالي العام بأن البابا يوحنا بولص الثاني سيوارى الثرى في المدفن تحت كاتدرائية القديس بطرس حيث الأشغال جارية حاليا لهذا الغرض.

وأكد المتخصص في شؤون الفاتيكان لهذه القناة أن جثمان البابا الراحل سيدفن في مكان ترك شاغرا إثر نقل جثمان البابا يوحنا الثالث والعشرين بعد تطويبه إلى موضع آخر في المدفن نفسه.

وكانت الشائعات التي انتشرت خلال مرض البابا أفادت بأنه قد يكون أعرب في وصيته عن رغبته في أن يدفن في بلاده.

من جهة أخرى أفاد التقرير الطبي الرسمي للفاتيكان الذي وقعه طبيب البابا الشخصي ريناتو بوزونيتي أن يوحنا بولص الثاني توفي بتسمم في الدم ناجم عن التهاب وقصور في القلب.

الى ذلك بدأ كبار المسؤولين في إلقاء النظرة الأخيرة على جثمان يوحنا بولص الثاني المسجى في الفاتيكان. وسمح لأعضاء الرعية الباباوية وأبرز المسؤولين الإيطاليين بينهم رئيس الجمهورية كارلو أزيليو تشامبي وبعض الصحافيين بالدخول لإلقاء النظرة الأخيرة على البابا.

وتتوقع السلطات الإيطالية وصول أكثر من مليوني شخص إلى روما للمشاركة في جنازة البابا. وقد توافد امس ما بين 100 و200 ألف شخص إلى ساحة القديس بطرس في الفاتيكان للمشاركة في أول قداس يوم أحد بعد وفاة البابا. وقد أقام القداس سكرتير دولة الفاتيكان الكاردينال أنجيلو سودانو بحضور مسؤولين إيطاليين كبار.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس جورج بوش سيشارك في جنازة البابا يوحنا بولص الثاني ليكون بذلك أول رئيس أميركي يشارك في مأتم بابا. وقد قال بوش أمس السبت إن العالم فقد بغياب البابا يوحنا بولص الثاني "بطلا مدافعا عن الحرية الإنسانية" وعن ثقافة الحياة.

التعليقات