البرلمان التركي يرفض المصادقة على قرار حكومته بفتح قواعدها العسكرية أمام القوات الامريكية في حربها على العراق

* رغم حصول القرار على أغلبية في البرلمان الا انه تم رفض القرار لعدم حصوله على النصاب القانوني * مظاهرات حشادة في انقرا تدعو البرلمان التركي الى رفض فتح القواعد العسكرية أمام القوات الامريكية

البرلمان التركي يرفض المصادقة  على قرار حكومته بفتح قواعدها العسكرية أمام القوات الامريكية في حربها على العراق
رفض البرلمان التركي اليوم المصادقة على قرار حكومته الذي سمح للقوات العسكرية الامريكية باستعمال القواعد التركية العسكرية في حربها على العراق.

وكان البرلمان التركي قد أجل البت في هذه المسألة عدة مرات وسط تخوفات مما سيفرزه العدوان الامريكي واسقاطاتها على القضية الكردية، هذا مع العلم ان تركيا حصلت على مساعدات مالية بحجم 6 مليار دولار مقابل قرار السماح باستعمال القواعد العسكرية.

وبناء على القرار سيتم دخول أكثر من 60 ألف جندي امريكي الى الأراضي التركية استعدادا لشن عدوانها على العراق، هذا عدا عن الاليات الحربية والطائرات.

وقد صوت الى جانب القرار 264 نائبا وعارضه 251 بينما امتنع 19 نائبا عن التصويت، ومن أجل المصادقة على القرار كان يجب ان يحصل على النصاب القانوني، أي 268 صوتا، وهكذا تم رفض القرار وعدم المصادقة عليه، ومن المنتظر ان يعاود البرلمان التركي بحث المسألة خلال يوم أو يومين.

وقد ناقش البرلمان التركي الطلب الامريكي في حين تظاهر أكثر من 20 ألف تركيا في انقرا في مظاهرات حاشدة تطالب البرلمان بعدم المصادقة على القرار والعمل على رفض المطلب الامريكي.

التعليقات