الرئيس الايراني سيزور اسطنبول

-

الرئيس الايراني سيزور اسطنبول
رجح مسؤول تركي لوكالة فرانس برس السبت ان يتم بحث الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات الى قطاع غزة، خلال قمة حول الامن تجمع قادة من الشرق الاوسط واسيا الثلاثاء في اسطنبول.

وقال هذا المسؤول الرسمي رافضا كشف هويته "في ظروف طبيعية، فان الهجوم الاسرائيلي ليس موضع" مناقشة خلال القمة.

وتدارك "ولكن بالنظر الى ان (الهجوم الاسرائيلي) هو قضية امنية تعني الراي العام عموما، وبالنظر الى ان القمة امنية وان اسرائيل عضو في هذه المنظمة، فلن يفاجأ احد بمناقشة الهجوم".

واوضحت وزارة الخارجية التركية ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ورئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين والرؤساء الافغاني حميد كرزاي والفلسطيني محمود عباس والاذربيجاني الهام علييف سيشاركون في هذا الاجتماع تحت عنوان المؤتمر حول التدابير لبناء الثقة والعمل المشترك في آسيا.

واوضح المسؤول التركي انه تمت دعوة اسرائيل الى القمة، لكن ارسالها ممثلا لها لا يزال امرا غير معروف.

وتدهورت العلاقات بين اسرائيل وتركيا في شكل غير مسبوق منذ الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية الاثنين والذي قتل فيه تسعة مواطنين اتراك.

وسيستضيف الرئيس التركي عبدالله غول القمة التي ستخصص لنزع السلاح النووي والاستخدام السلمي للطاقة النووية وسبل تعزيز الثقة في آسيا، بحسب الخارجية التركية.

وقد تأسس المؤتمر حول التدابير لبناء الثقة والعمل المشترك في آسيا في العام 2002 باقتراح من رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف بهدف تنشيط التعاون من اجل السلام والاستقرار في آسيا عبر زيادة المبادلات بين دول المنطقة.

وتعد المجموعة 20 دولة عضوا، بعضها في تعارض سياسي ودبلوماسي تام، خصوصا مع افغانستان وباكستان وايران واسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية.

وقالت الخارجية التركية في بيان "نعتقد ان جمع هذه الدول الى طاولة واحدة يشكل بحد ذاته مبادرة لبناء الثقة المتبادلة".

واثناء القمة ستتولى تركيا رئاسة المؤتمر لبناء الثقة والعمل المشترك في آسيا لفترة 2010-2012 وستستضيف العراق وفيتنام كعضوين جديدين.

وقال بولند تولون مسؤول المؤتمر في الوزارة التركية في صحيفة حرييت دايلي نيوز "ان اولويتنا ستكون العمل على تدابير من شأنها ارساء الثقة في الميادين السياسية والعسكرية".

التعليقات