الرئيس الروسي سيزور الاراضي الفلسطينية الاسبوع القادم

بوتين يزور الاراضي الفلسطينية تلبية لدعوة وجهها إليه أبو مازن، ثم يزور مصر واسرائيل. وهذه أول زيارة يقوم بها زعيم روسي الى اسرائيل منذ عام 1947

الرئيس الروسي سيزور الاراضي الفلسطينية الاسبوع القادم
قال متحدث باسم الكرملين، اليوم الثلاثاء، ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور الاراضي الفلسطينية واسرائيل في 27 و28 ابريل/ نيسان الجاري في اطار جولة في الشرق الاوسط تشمل مصر ايضا.

وستكون زيارة بوتين لاسرائيل وللاراضي الفلسطينية هي الاولى التي يقوم بها زعيم للكرملين منذ قرار الامم المتحدة الصادر عام 1947 الذي قامت بموجبه دولة اسرائيل.

وكان الاتحاد السوفيتي السابق قد قطع العلاقات مع اسرائيل عام 1967 بعد حرب حزيران، ولكن في عام 1991 أعادت موسكو العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل وساندت بعد ذلك بنشاط الجهود الدولية لاقامة سلطة فلسطينية. وأصبحت روسيا والولايات المتحدة راعيتين لعملية السلام في الشرق الاوسط.

وفي الاعوام الاخيرة فقدت روسيا معظم نفوذها في المنطقة الا أنها ما زالت عضوا دائما في مجلس الامن وتتمتع بحق النقض (الفيتو) مما يجعل دورها مهما فيما يتعلق باتخاذ اي قرار خاص بالمنطقة.

وقال الكرملين ان بوتين سيزور الاراضي الفلسطينية تلبية لدعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي زار موسكو بعد وقت قصير من انتخابه رئيسا للسلطة الفلسطينية في يناير/ كانون الثاني.

ويقول محللون روس ان قرار بوتين زيارة اسرائيل والاراضي الفلسطينية يهدف ايضا لتوضيح موقف موسكو المتوازن تجاه المنطقة.

التعليقات