العالم الايراني يعود إلى إيران وينفي أن يكون عالم فيزياء نووية

هآرتس: الولايات المتحدة حصلت على معلومات مفيدة من العالم الإيراني * يديعوت أحرونوت: عميل إسرائيلي كان موجودا خلال التحقيق معه..

العالم الايراني يعود إلى إيران وينفي أن يكون عالم فيزياء نووية
أعلن عالم الفيزياء الإيراني شهرام أميري الذي خطفته المخابرات الاميركية قبل 14 شهرا، بعيد وصوله صباح اليوم، الخميس، الى طهران أنه لم يكن يعمل في المجال النووي، حسب ما أفادت مراسلة وكالة فرانس برس.

وقال أميري للصحافيين في مطار طهران الدولي حيث كانت في استقباله زوجته وكذلك نائب وزير الخارجية الايراني حسن قشقوي "ليس لي اية علاقة بموقعي تخصيب اليورانيوم نتنز وفوردو. كانت لعبة من الحكومة الأميركية لممارسة ضغط على إيران".

وأضاف "لم أقم بأية أبحاث في المجال النووي. أنا باحث بسيط أعمل في جامعة مفتوحة أمام الجميع وليس فيها أي سر".

وكان أميري قد فقد في السعودية في حزيران/يونيو 2009 بينما كان يؤدي مناسك العمرة. وتؤكد طهران ان الولايات المتحدة قامت بخطفه بمساعدة الاستخبارات السعودية.

وكان اميري قال الثلاثاء في مقابلة مع شبكات التلفزيون الإيرانية الحكومية إنه موجود في مكاتب رعاية المصالح الإيرانية في واشنطن بعدما نجح في الفرار من الاستخبارات الأميركية.

وأضاف اميري "فوجئت فعلا بتصريحات وزيرة الخارجية الاميركية (هيلاري كلينتون) التي قالت إنني كنت حرا هناك وإنني ذهبت بمحض إرادتي. لم اكن حرا. كنت بحراسة رجال مسلحين من الاستخبارات الاميركية". وأوضح "في الشهرين الاولين، تعرضت لاسوأ عمليات التعذيب الجسدي والمعنوي".

من جانبها اكدت الولايات المتحدة الثلاثاء ان اميري موجود في الولايات المتحدة "بمحض ارادته (...) منذ بعض الوقت". وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي "انه بالتأكيد حر في الرحيل"، موضحا ان اميري ابلغ الولايات المتحدة برغبته في مغادرة البلاد.

ولم يوضح كراولي ما اذا كان اميري قدم معلومات عن طبيعة البرنامج النووي الايراني الذي تستهدفه الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة. كما رفض كراولي الادلاء بأي تعليق عن طريقة وصول العالم الإيراني إلى الولايات المتحدة.

وبحسب وسائل الاعلام الايرانية فان شهرام اميري هو "باحث في النظائر المشعة الطبية في جامعة مالك الاشتر" التابعة للحرس الثوري.

إلى ذلك، نقلت "هآرتس" عن مسؤول أمريكي قوله، يوم أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة حصلت على معلومات مفيدة من العالم الإيراني الذي قرر العودة إلى بلاده.

في المقابل كتبت "يديعوت أحرونوت" أن العالم الإيراني صرح للصحافيين فور وصوله إلى طهران أنه تم اختطافه وتعرض للتعذيب، وأن عميلا إسرائيليا كان موجودا خلال عدة جلسات تحقيق، وأنه عرض عليه البقاء في الولايات المتحدة مقابل 50 مليون دولار.



التعليقات