الفاتيكان يعلن وفاة البابا يوحنا بولص الثاني

صحة البابا تدهورت بشكل مباغت هذا الاسبوع حيث أصيب بحمى شديدة نتيجة إصابته بالتهاب في الجهاز البولي* البابا الذي يبلغ الرابعة والثمانين من العمر عانى من مرض شلل الرعاش منذ 10 سنين

الفاتيكان يعلن وفاة البابا يوحنا بولص الثاني
أعلن الفاتيكان ان البابا يوحنا بولس الثاني توفي اليوم السبت.

واعلنت مصادر رسمية في الفاتيكان، قرابة الساعة 11:00 قبل منتصف هذه الليلة، نبأ وفاة البابا يوحنا بولص الثاني بعد تدهور وضعه الصحي وتوقف دماغه وقلبه عن العمل.

وكانت مصادر قد افادت من قبل بأن أجهزة التخطيط توقفت عن رصد أي نشاط في الدماغ .

وقال المتحدث باسم الفاتيكان جواكين نافارو فالس إن حالة البابا البالغ من العمر 85 عاما الصحية في تدهور مستمر وإن تنفسه أصبح ضعيفا مع تراجع في ضغط دمه.

وأقيمت للبابا امس المراسم الدينية الكاثوليكية المخصصة للمشرفين على الموت وهو ما يعرف بـ"المسحة الأخيرة".

ووافق البابا بصورة مفاجئة على عدد من التعيينات الكنسية أمس الجمعة حيث عين 17 من الأساقفة وكبار الأساقفة الجدد كما قبل استقالة ستة آخرين في خطوة اعتبرت علامة على دنو أجله.

وكان بيان سابق للفاتيكان امس الجمعة قد أعلن ان صحة البابا تدهورت بشكل مباغت حيث أصيب بحمى شديدة نتيجة إصابته بالتهاب في الجهاز البولي.

وعانى البابا الذي يبلغ الرابعة والثمانين من العمر من مرض شلل الرعاش منذ نحو عشر سنوات.

وقد تجمعت خلال اليومين الماضيين مجموعات من المسيحيين الكاثوليك في ميدان القديس بطرس بروما للصلاة من اجل تعافي البابا.

وقال الفاتيكان يوم الأربعاء إن البابا، البالغ من العمر 84 عاما، يتغذى من خلال أنبوب يمر عبر الأنف للمساعدة في تعافيه من جراحة في الحنجرة أجريت الشهر الماضي.

وكان البابا قد أطل لبرهة من شرفة منزله في الفاتيكان في يوم عيد الفصح لمباركة المصلين لكنه لم يتمكن من الكلام.

وكانت هذه المرة الأولى طيلة فترة تولي البابا منذ 26 عاما التي فوض البابا الكاردينالات لألقاء كلمته في احتفالات عيد الفصح بالنيابة عنه.

وكان الفاتيكان قد قال في وقت سابق إن البابا فقد 18 كيلوجراما من وزنه في غضون أسابيع قليلة.

وكان البابا قد أصيب بمتاعب في التنفس وصعوبة في البلع نتيجة تفاقم إصابته بداء باركنسون (الشلل الرعاش)، وهو مرض لا علاج له أصيب به قبل نحو عقد من الزمان.
وبحسب الدستور البابوي الذي أصدره يوحنا بولس الثاني عام 1996، تقام قداسات جنائزية عند وفاة البابا تستغرق 9 أيام ويوارى البابا الثرى بين اليوم الرابع واليوم السادس الذي يلي الوفاة.

ويوارى البابا الثرى في كتدرائية القديس بطرس إلا في حال نصت وصيته على ترتيبات مخالفة.

وكان الكردينال الالماني جوزف راتسينغر، عميد مجمع الكرادلة، قد اعلن في تصريحات اوردتها شبكة سكاي ايطاليا أن البابا يوحنا بولس الثاني "يعلم انه يحتضر والقى علي تحية اخيرة عندما زرته صباح اليوم(السبت)".

التعليقات