القذافي يأسف لموت ريغان قبل مثوله للمحاكمة

طائرات أف-16 أميركية وبريطانية أغارت ليل 14 أبريل/نيسان 1986 على مدينتي بنغازي وطرابلس وأسفرت عن العديد من الليبيين بينهم أطفال ونساء

القذافي يأسف لموت ريغان قبل مثوله للمحاكمة
وكانت نانسي ريغان أعلنت موت زوجها الذي كان مصابا بمرض الزهايمر، وقالت متحدثة باسم العائلة إن "جثمان الرئيس سيعرض في المكتبة الرئاسية بكاليفورنيا التي تحمل اسم رونالد ريغان، على أن ينقل في وقت لاحق إلى واشنطن لإقامة مراسم تشييع وطنية له".

وكان مسؤولون في البيت الأبيض أعلنوا أنه تم إبلاغ الرئيس جورج بوش بوفاة ريغان بعد العشاء مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك في الأليزيه. واعتبر بوش أن يوم ريغان "هو يوم حزين لأميركا"

وأصيب ريغان بمرض الزهايمر منذ عام 1994 وشهدت حالته الصحية تدهورا خطيرا في الأيام السبعة الأخيرة.

وتولى ريغان -الذي كان ممثلا سينمائيا وتحول إلى السياسة - رئاسة الولايات المتحدة فترتين رئاسيتين من عام 1981 وحتى عام 1989، وانتخب لمنصب الرئيس في ثورة سياسية غيرت المنظور السياسي والاقتصادي الأميركي لسنوات.قال الزعيم الليبي معمر القذافي إنه يأسف لموت الرئيس الامريكي، الأسبق رونالد ريغان (93 عاما) قبل مثوله أمام العدالة ليحاسب على جريمته النكراء التي ارتكبها عام 1986 ضد أطفال ليبيا".

وكانت طائرات أف-16 أميركية وبريطانية أغارت ليل 14 أبريل/نيسان 1986 على مدينتي بنغازي وطرابلس وتحديدا على منزل العقيد القذافي، حيث أسفرت الغارة عن مقتل ابنته بالتبني هيفاء بالإضافة إلى مقتل العديد من الليبيين بينهم أطفال ونساء.

وقالت وكالة الأنباء الليبية في تعليق لها على وفاة ريغان "مات اليوم ريغان شريك تاتشر في العدوان الأميركي- الأطلسي الفاشل على بيت الزعيم الليبي معمر القذافي ومدينتي طرابلس وبنغازي عام 1986".

التعليقات