القوات الروسية تنسحب صوب بلدة رئيسية في جورجيا

-

القوات الروسية تنسحب صوب بلدة رئيسية في جورجيا
إنسحبت القوات الروسية من منطقة تقع على بعد 45 كيلومترا من العاصمة الجورجية يوم السبت وقال مراقب عسكري أجنبي إنه يبدو ان انسحابا من جزء من جورجيا ربما كان يجري.

وتحركت أكثر من 12 عربة مصفحة من حاملات الجنود وحوالي 200 جندي الى منطقة ايجويتي على الطريق السريع الرئيسي المؤدي الى تفليس يوم الجمعة.

وكان هذا أبعد توغل للقوات الروسية في الاراضي الجورجية منذ أن طردت روسيا القوات الجورجية من أوسيتيا الجنوبية الاسبوع الماضي.

وقال مراسل لرويترز ان الروس انسحبوا من ايجويتي بعد ظهر يوم السبت عائدين في اتجاه بلدة جوري القريبة من اوسيتيا الجنوبية التي تحتلها روسيا. وكانت الشرطة والجيش الجورجيان في المنطقة. وشاهد المراسل نقطتي تفتيش روسيتين صغيرتين على الطريق الى جوري.

وقال مراقب عسكري اجنبي طلب عدم الكشف عن اسمه لرويترز "ما نفهمه هو أن الاتفاق وقع وأن القوات الروسية تبدأ الانسحاب. لكن يوجد كثير من الوحدات منتشرة في ارجاء هذه المنطقة."

واضاف "افهم أن العملية (الانسحاب) ستسغرق بعض الوقت."

ووقع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم السبت على خطة للسلام تقودها فرنسا والتي حظيت بالفعل بموافقة الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي وزعيمي الاقليمين الانفصاليين.

وتحركت القوات الروسية في مناطق عديدة في غرب ووسط جورجيا منذ أن طردت القوات الجورجية من اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي. وقال الجيش الروسي انه يقوم بتأمين منشآت عسكرية ومستودعات أسلحة تركتها القوات الجورجية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم السبت ان روسيا ستسحب قواتها من منطقة الصراع بمجرد الانتهاء من ترتيبات أمنية اضافية.



"رويترز"

التعليقات