المانيا تفتح ابوابها امام معارضين ايرانيين وتستقبل 50 كدفعة اولى

-

المانيا تفتح ابوابها امام معارضين ايرانيين وتستقبل 50 كدفعة اولى
استقبلت المانيا الدفعة الاولى من 50 معارضاً ايرانيا تم اختيارهم من بين اولئك الذين فروا من بلادهم الى تركيا على اثر اعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد العام الماضي، على ما اعلنت السبت وزارة الداخلية.

وتنوي برلين التي اتخذت هذه الاجراءات "لاسباب انسانية" استضافة 50 من هؤلاء المعارضين، بحسب متحدث باسم الوزارة.

ووصل 12 معارضا ايرانيا الى المانيا حتى الان، فيما ينتظر وصول معارض اخر الاسبوع المقبل، كما تم اختيار 26 معارضا للعيش في المانيا فيما يجرى حاليا بحث حالة 11 معارضا اخر، على ما اعلن المتحدث الذي رفض الافصاح عن المعايير المتبعة في عملية الاختيار.

واعلنت الحكومة الالمانية في اذار(مارس) نيتها استضافة "حالات معزولة ومبررة" من المعارضين الايرانيين اللاجئين في الخارج "كعربون تضامن" وردا على عدم احترام حقوق الانسان في ايران.

وفي بادئ الامر، حددت برلين بعشرين عدد المعارضين الايرانيين الذين تنوي استضافتهم في اطار برنامج وضعته بالتعاون مع المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة، لكن الحكومة وافقت نهاية ايار(مايو) على استضافة خمسين معارضا، بحسب المتحدث.

وتشارك برلين في المفاوضات مع ايران حول برنامجها النووي المثير للجدل ضمن مجموعة "5+1" التي تضم الى المانيا الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي.

التعليقات