الناتو يدعو الجيش الاسرائيلي للمشاركة في تدريبات شرق المتوسط

الحلف يدرس امكانية ارسال قوات الى قطاع غزة بعد تنفيذ اسرائيل لخطة فك الارتباط

الناتو يدعو الجيش الاسرائيلي للمشاركة في تدريبات شرق المتوسط
: قالت صحيفة هآرتس، اليوم الاربعاء، ان حلف الناتو اقترح على الجيش الاسرائيلي، لاول مرة، المشاركة في تدريبات عسكرية متعددة الجنسيات وايضا "في عمليات ضد الارهاب، مثل المشاركة في دوريات بحرية في شرق البحر الابيض المتوسط".

واضافت الصحيفة ان الحلف يدرس امكانية ارسال قوات الى قطاع غزة بعد تنفيذ اسرائيل لخطة فك الارتباط، وذلك في حال اتفقت اسرائيل والسلطة الفلسطينية حول الانسحاب من القطاع وشمال الضفة الغربية، وطالبتا مساعدة الناتو.

وتلتئم في بروكسل اليوم "قمة عسكرية" بمشاركة قادة الاركان العام لجيوش الدول ال26 الاعضاء في حلف الناتو، الذي يضم الولايات المتحدة وغالبية دول اوروبا.

وافادت هآرتس بان اسرائيل سترسل، لاول مرة، ممثلا رفيع المستوى عنها، هو رئيس شعبة العمليات في الجيش الاسرائيلي، اللواء يسرائيل زيف، الذي استبدل في اللحظة الاخيرة قائد هيئة اركان الجيش الاسرائيلي، موشيه يعلون.

ووفق المعلومات التي توفرت لدى الصحيفة الاسرائيلية فان الناتو ينوي اعادة بناء "الحوار الشرق اوسطي" الذي يجريه الحلف مع اسرائيل وست دول عربية، هي مصر والاردن وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.

واضافت هآرتس ان اعادة بناء الحوار مع هذه الدول ينعكس في رفع مستوى المحادثات السياسية وبتعزيز القدرة العسكرية للعمل المشترك على عدة صعد، بينها اشراك قوات عسكرية في التدريبات، ومحاربة الارهاب وانتشار اسلحة الدمار الشامل، وتخطيط مشترك لاستنفار مدني لدى حدوث كوارث.

واشارت الصحيفة الى انه تمت دعوة وزير خارجية اسرائيل، سيلفان شالوم، للمشاركة في الاجتماع الاول لمجلس وزراء خارجية دول الحلف، الذي سينعقد في بروكسل خلال شهر كانون اول/ديسمبر القادم.


التعليقات