امريكا تعتزم اجراء تقييم سري لخطوات السلام في الشرق الاوسط

-

امريكا تعتزم اجراء تقييم سري لخطوات السلام في الشرق الاوسط
قال مسؤولون أمريكيون وغربيون ان الولايات المتحدة ستجري تقييما سريا لمعرفة ما اذا كانت اسرائيل والفلسطينيون ينفذون التزاماتهم لإحلال السلام وستعرض النتائج سرا على الطرفين.

وتسعى إسرائيل للابقاء على العملية الامريكية لتقييم الالتزام بخطة "خارطة الطريق" لاحلال السلام سرا في حين يفضل الفلسطينيون اعلان نتيجة التقييم فيما يتعلق بما اذا كانت اسرائيل توقف كل أنشطتها الاستيطانية وما اذا كان الفلسطينيون يقومون بالتزاماتهم ضمن الخطة.

وقال المسؤولون الامريكيون والغربيون انه بالرغم من أن ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش قررت الابقاء على عملية التقييم سرية الا أنها تحتفظ بحق الاعلان عن النتائج اذا استدعى الامر.

وقال مسؤول أمريكي بارز لوكالة رويترز طلب عدم نشر اسمه عن برنامج التقييم "سننفذ هذه العملية في السر... هدفنا هو التشجيع على احراز تقدم وليس معاقبة" أي من الطرفين. وأضاف أن واشنطن ستعرض نتائج التقييم على "الطرفين ربما بشكل ثنائي وربما بأشكال أخرى أيضا. و "نحتفظ بحق اعلان النتائج اذا استدعى الامر."

وذكر مسؤولون أن جيمس جونز المبعوث الامني للشرق الاوسط المعين حديثا لن يكون "حكما" مباشرا لتقييم ما اذا كان الطرفان ينفذان التزاماتهما.

وبدلا من اعلان اسم أحد للقيام بهذا الدور سيرسل دبلوماسيون أمريكيون في المنطقة يعملون بالسفارة الامريكية في تل أبيب والقنصلية في القدس تقييماتهم وتوصياتهم سرا لوزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن.

وقال المسؤولون ان القرارات المتعلقة بما اذا كان الطرفان نجحا أو فشلا أو بتوجيه تحذيرات ستقع على عاتق وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس أو الرئيس الامريكي جورج بوش.

وأضاف مسؤول بارز أن التقييم النهائي "سيصدر من الحكومة الامريكية كمؤسسة وليس كفرد." وشكك بعض المسؤولين السابقين والحاليين في فعالية التقييم الذي يجرى سرا بشكل كبير.

وقال جون وولف مساعد وزير الخارجية الامريكي السابق الذي أشرف لمدة سبعة شهور على مدى تنفيذ الجانبين لالتزاماتهما وفقا لخطة "خارطة الطريق" بعد اطلاقها عام 2003 "عدم تنفيذ الدبلوماسية بشكل علني كثيرا ما يكون طريقة جيدة."

وأضاف وولف الذي ظلت نتيجة تقييمه سرية "ولكن اذا نفذ ذلك سرا وبقي كذلك فانه يعطي الناس فرصة للتشكيك في انصافنا."

وقال المفاوض الفلسطيني البارز صائب عريقات انه يجب ألا يظل التقييم الامريكي سرا لان الهدف منه هو الاعلان على الملا من ينفذ التزاماته ومن لا ينفذ.

وقال دبلوماسي غربي عن خطط الحفاظ على السرية ان "الجانبين لا يريدان أن يلقى باللوم عليهما علنا في أي نقاط ضعف." وقال دبلوماسي اخر "السرية تعني عدم الفاعلية."

التعليقات