اوباما يعلن "حالة طوارىء وطنية" لمواجهة انفلونزا الخنازير

-

اوباما يعلن
اعلن البيت الابيض السبت ان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعلن "حالة طوارىء وطنية" في الولايات المتحدة لمواجهة وباء انفلونزا الخنازير بعد وفاة نحو الف شخص به.

ووقع الرئيس الاميركي اعلان الطوارىء مساء الجمعة معتبرا ان انتشار الوباء بات يستدعي اعلان "حالة طوارىء وطنية". ويتيح هذا الاعلان تعزيز قدرات المراكز الطبية على استقبال تدفق المصابين بهذا الوباء عبر تجاوز بعض المعاملات الفدرالية.

وقال اوباما في الاعلان ان "الزيادة المتسارعة للاصابات عبر البلاد يمكن ان تتجاوز القدرات الاستيعابية للاجهزة الصحية". وتابع اوباما "اننا عبر تحديد الفيروس سريعا، وتطبيق الاجراءات الصحية اللازمة، واطلاع المختصين والراي العام على التطورات، وعبر تجهيز اللقاح المناسب، نكون قد اتخذنا الاجراءات اللازمة للحد من تأثير هذا الوباء وحماية صحة مواطنينا".

واضاف الاعلان "اننا مع اخذ التزايد المتواصل للوباء في الاعتبار، وفي اطار المضي في اعداد البلاد، نتخذ الاجراءات الاضافية اللازمة لتسهيل مواجهتنا" للمرض.

وفي مذكرة ارسلها الى الكونغرس الاميركي، اعلن اوباما ان هذا الاجراء الطارىء قد اتخذ "لكي نكون متأهبين لمواجهة اي زيادة سريعة في عدد الاصابات في البلاد يمكن ان تفوق الطاقة الاستيعابية للاجهزة الصحية".

وتسبب وباء انفلونزا "اتش1 ان1" حتى الان باكثر من الف وفاة في الولايات المتحدة واستقبلت المستشفيات 20 الف حالة منه منذ ظهوره الربيع الماضي بحسب ما اعلنت السلطات الفدرالية الاميركية الجمعة الماضي. ولا يزال هذا الوباء يتوسع في 46 ولاية من اصل 50 في البلاد وباتت تعد حالات الاصابة به بالملايين.

التعليقات