اوباما يفوز في ثلاث ولايات وهاكابي يفوز في ولايتين

اوباما يفوز في ثلاث ولايات وهاكابي يفوز في ولايتين
فاز السناتور باراك اوباما في انتخابات الحزب الديمقراطي في ثلاث ولايات يوم السبت موجها ضربات جديدة في معركته مع هيلاري كلينتون للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الامريكية.

وفاز اوباما في نبراسكا وواشنطن ولويزيانا مما اعطى قوة دفع في سباق متقارب مع كلينتون حيث اصبح صوت كل مندوب في مؤتمر ترشيح الحزب الذي يعقد هذا الصيف حاسما.

وبالنسبة للجمهوريين فاز حاكم ولاية اركسنو السابق مايك هاكابي في انتخابات ولايتي لويزيانا وكانساس مظهرا علامات على الحياة في سباق على الترشح انهاه تقريبا المرشح الافور حظا جون مكين.

وحصل هاكابي على نحو 60 في المئة من الاصوات في كانساس وهو ما يزيد مرتين عن مجمل ما حصل عليه مكين.

واشارت النتائج الاولية الى تقارب هاكابي ومكين في ولايتي نبراسكا وواشنطن اللتين صوتتا يوم السبت ايضا في سباق الجمهوريين على اختيار مرشح في انتخابات الرئاسة التي تجري في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال هاكابي للصحفيين بعد سحقه مكين "هذا السباق ابعد ما يكون عن الانتهاء."

وجاء فوز هاكابي بعد ان اصبح سناتور اريزونا قبل يومين المرشح شبه المؤكد بالفوز بسبب انسحاب خصمه الرئيسي حاكم ولاية ماساتشوستس السابق ميت رومني.

وهاكابي الان هو المتحدي الرئيسي الوحيد لمكين الذي جمع اصوات مايزيد عن 700 مندوب من بين اصوات 1191 مندوبا يتعين الحصول عليها للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في مؤتمر هذا الصيف.

ومازال رون بول موجودا ايضا في السباق.

ومازال مكين يواجه معارضة على نطاق واسع من المحافظين غير الراضين عن ارائه بشأن الهجرة وخفض الضرائب وقضايا اخرى.

وتعهد هاكابي خلال مؤتمر للنشطين المحافظين بمواصلة حملته .

وقال "هل سأنسحب.. فلنحسم هذه المسألة الان. لا لن ( انسحب)."

التعليقات