اوباما يناقش سحب القوات من العراق الاربعاء

-

اوباما يناقش سحب القوات من العراق الاربعاء
قال مسؤولون إن باراك اوباما سيجتمع يوم الاربعاء مع كبار المسؤولين في الجيش ووزارة الدفاع للمرة الاولى بوصفه رئيسا لمناقشة احتمال التعجيل بخفض القوات الامريكية الموجودة في العراق.

وقال المسؤولون إنه من المتوقع ايضا ان يناقش اوباما الذي تعهد بسحب القوات الامريكية المقاتلة من العراق في غضون 16 شهرا الحاجة الى نشر المزيد من القوات في افغانستان في اجتماعه بالبيت الابيض مع وفد البنتاجون الذي يرأسه وزير الدفاع روبرت جيتس والاميرال مايك مولين رئيس هيئة الاركان المشتركة الامريكية.

ويوجد للولايات المتحدة حاليا 142 الف جندي في العراق و 33 الف جندي في افغانستان.

وكان اوباما قد جعل من الجدول الزمني لسحب القوات من العراق في 16 شهرا نقطة اساسية في حملته الانتخابية بالرغم من شكوك القادة العسكريين الذين نصحوا بالتريث في خفض القوات.

وقال الرئيس المنتخب ايضا انه سيجتمع مع كبار مسؤولي الجيش والدفاع قبل ان يتوصل الى قراره النهائي.

وقال مسؤول عسكري كبير انه من المقرر ان يتوجه الجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات السابق في العراق الذي يعود اليه الفضل في ابعاد البلاد عن حافة الحرب الاهلية الى واشنطن قادما من افغانستان لحضور اجتماع يوم الاربعاء شخصيا. ويشرف بتريوس حاليا على المجهود الحربي الامريكي في كل من العراق وافغانستان كقائد للقيادة المركزية الامريكية.

ومن المتوقع ان ينضم القائد الامريكي الحالي في العراق الجنرال راي اوديرنو الى المناقشات عبر اتصال بالاقمار الصناعية من العراق.

ومن المتوقع ان يزود قادة البنتاجون اوباما بقائمة لخيارات الانسحاب والمخاطر التي تكون متعلقة بكل منها بما في ذلك الانسحاب خلال 16 شهرا.

وخيار الانسحاب في غضون 16 شهرا يعني خروج القوات المقاتلة من العراق في مايو ايار 2010. وكانت الولايات المتحدة قد توصلت مؤخرا الى اتفاق مع العراق يتطلب انسحاب جميع القوات الامريكية بحلول نهاية عام 2011.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الثلاثاء ان الرئيس الجديد سيصدر تعليماته الى البنتاجون بالاستعداد لتكثيف عملية سحب القوات المقاتلة والاستماع الى مقترحات لمعالجة الوضع المتدهور في افغانستان.

وقالت الصحيفة ايضا ان اوباما اوضح انه سيمضي قدما في تنفيذ الخطة المقترحة بارسال ما يصل الى 30 الف جندي اضافي الى افغانستان.


"رويترز"

التعليقات