ايران تؤكد انها حلقت فوق حاملة طائرات اميركية في الخليج

-

ايران تؤكد انها حلقت فوق حاملة طائرات اميركية في الخليج
اعلن قائد البحرية الايرانية الاميرال حبيب الله سياري الثلاثاء ان مقاتلة ايرانية حلقت فوق حاملة طائرات اميركية وصورتها قبل اسبوعين في الخليج على ما افادت وكالة فارس.

وقال الاميرال سياري ان "مقاتلة من طراز اف-27 تابعة للبحرية حلقت فوق حاملة طائرات وصورتها. ورغم احتجاجات (قائد) حاملة الطائرات، فاننا نصر على ان من حقنا ان نفعل ذلك".

واضاف ان "البوارج الاميركية تجوب المياه الدولية ومن حق البحرية الايرانية، طبقا لمهمتها، ان تتعرف على السفن التي تجوب المنطقة".

وفي 29 نيسان/ابريل اعلن قائد عسكري اميركي ان "مقاتلة من طراز اف-27 ايرانية كانت تحلق في الاجواء الدولية في 21 نيسان/ابريل اقتربت في الساعة 06,30 تغ من حاملة الطائرات ايزنهاور التي كانت عائدة من عملية روتينية في بحر عمان".

وقال المسؤول ان الطائرة اقتربت الى مسافة نحو 900 متر من حاملة الطائرات وبقيت حوالى عشرين دقيقة في المنطقة واوضح ان "طائرات ايرانية تحلق بشكل روتيني فوق السفن الاميركية التي تجوب الخليج" بدون وقوع حوادث.

وعادة ما تعود البوارج الحربية التي تجوب المنطقة الى مقر الاسطول الخامس الاميركي في البحرين.

وتنتج منطقة الخليج نحو 40% من النفط العالمي الذي تمر كمية كبيرة منه عبر مضيق هرمز حسب معطيات وزارة الطاقة الاميركية.

وتقوم ايران بانتظام بتدريبات عسكرية في الخليج وقد حذرت في الماضي من انها قد تشل حركة نقل النفط باغلاق مضيق هرمز في حال تعرضها الى هجوم.

التعليقات