ايران تعرض صاروخا جديدا يبلغ مداه 1800 كلم..

-

ايران تعرض صاروخا جديدا يبلغ مداه 1800 كلم..
عرضت ايران للمرة الاولى السبت صاروخا جديدا طويل المدى يصل مداه الى 1800 كيلومتر وذلك خلال عرض عسكري ضخم يأتي في خضم تصاعد التوتر بشأن برنامج ايران النووي.

ونظم العرض العسكري الضخم بمناسبة ذكرى الحرب العراقية-الايرانية (1980-1988) وشهد عرض صاروخ "قدر-1" الذي يبلغ مداه 1800 كلم. وتخلل العرض العديد من الشعارات المعادية للولايات المتحدة ولاسرائيل.

وتم الكشف عن الصاروخ الجديد مع نموذج من صاروخ شهاب-3 الذي يبلغ "مداه 1300 كلم" بحسب المعلق الرسمي على العرض. واضاف ان صاروخ "قدر" يستخدم "وقودا سائلا" ما يجعله اكثر قدرة على الحركة.

ويشبه الصاروخ الجديد كثيرا نسخة محسنة من شهاب-3 كان تم عرضها في السنوات الماضية. وفي الماضي اكد المسؤولون العسكريون الايرانيون انهم زادوا مدى شهاب-3 الى الفي كلم.

وفي بداية العرض العسكري حلقت ثلاث طائرات مقاتلة ايرانية من نوع "الصاعقة" في السماء. وتقدم هذه الطائرة باعتبارها مقاتلة ايرانية جديدة فائقة التطور.

والقى احمدي نجاد خطابا اثناء العرض الذي كانت كل الاسلحة المعروضة فيه من صنع ايراني بحسب مسؤولين عسكريين.

واكد الرئيس الايراني "ان ايران قوة مؤثرة (..) وعلى العالم ان يدرك ان هذه القوة كانت دائما في خدمة السلام والاستقرار والصداقة والعدل".

واضاف "ان وجود القوات غير الشرعية (الاميركية) في المنطقة هو سبب كل الخلافات والتهديدات وان رحيلها هو في مصلحتها ومصلحة شعوب المنطقة".

وكما في العام الماضي لم يحضر الملحقون العسكريون الاوروبيون هذا العرض العسكري لتفادي الظهور بمظهر الداعم للقوة الإيرانية والمعاداة لأمريكا واسرائيل بحسب دبلوماسي اوروبي.

واكد الرئيس الايراني في خطابه مجددا ان العقوبات لن توقف "مسيرة (ايران) نحو التقدم" التي يثير برنامجها النووي اعتراضات القوى الغربية.

"أ.ف.ب"

التعليقات