ايران ستبدأ قريبا انتاج اجهزة طرد مركزي جديدة بكثافة...

-

ايران ستبدأ قريبا انتاج اجهزة طرد مركزي جديدة بكثافة...
اعلن رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي الاحد ان ايران ستبدأ "في الاشهر المقبلة انتاجا مكثفا لاجهزة الطرد المركزي من الجيل الثاني" لمصنع تخصيب اليورانيوم في نطنز.

ولم يوضح صالحي في مقابلة مع التلفزيون الرسمي باي وتيرة سيتم تركيب اجهزة الطرد المركزي الجديدة في مصنع نطنز بوسط ايران الذي يمكن ان يستوعب 60 الف آلة.

وكان ذكر في الاونة الاخيرة ان هذه الاجهزة التي تجري تجربة 20 نسخة منها في نطنز قادرة على التخصيب ثلاث مرات اكثر من تلك التي تستخدمها ايران حاليا.

وكشف الرئيس محمود احمدي نجاد الجمعة تصميما مجسما لجهاز طرد مركزي من الجيل الثالث اقوى بست مرات من اجهزة الجيل الاول وتأمل طهران التمكن من تركيبها اعتبارا من ربيع العام 2011.

ومسألة تخصيب اليورانيوم هي في صلب مواجهة منذ سنوات عدة بين ايران والمجتمع الدولي الذي يخشى من ان تسعى طهران لاقتناء السلاح النووي بالرغم من نفيها المتكرر.

وقد انتجت ايران اكثر من طنين من اليورانيوم الضعيف التخصيب (3,5%) مع نحو 8600 جهاز طرد مركزي من الجيل الاول في نطنز بحسب تقديرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واطلقت طهران في شباط/فبراير انتاج اليورانيوم العالي التخصيب (20%) الذي تحتاج اليه كما تقول لمفاعلها الخاص بالابحاث الطبية بعد ان رفضت اقتراحا روسيا اوروبيا بتبادل اليورانيوم الضعيف التخصيب الذي تملكه بالوقود لهذا المفاعل. واثار القرار الايراني الاستنكار لدى الغربيين الذين بداوا محادثات مع الصين وروسيا لفرض عقوبات دولية جديدة على طهران.

التعليقات