ايران وافقت "مبدئياً" على وساطة البرازيل في اتفاق الوقود النووي...

-

ايران وافقت
قالت وكالة فارس شبه الرسمية للانباء اليوم الاربعاء ان الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد وافق "من حيث المبدأ" على وساطة البرازيل في اتفاق متعثر للوقود النووي ترعاه الامم المتحدة.

ونقلت فارس عن بيان صادر من مكتب أحمدي نجاد جاء فيه "في حديث هاتفي مع نظيره الفنزويلي وافق أحمدي نجاد من حيث المبدأ على توسط البرازيل في اتفاق الوقود النووي."

وعرض على ايران الاتفاق في اكتوبر تشرين الاول الماضي لارسال 1200 كيلوجرام من اليورانيوم منخفض التخصيب الى روسيا وفرنسا لتحويله الى وقود لتشغيل مفاعل أبحاث طبية في طهران.

لكن ايران قالت بعد ذلك انها ستبادل اليورانيوم منخفض التخصيب بيورانيوم مخصب الى مستويات اعلى وان يتم ذلك داخل أرضها وهي شروط رفضتها الاطراف الاخرى.

وتضغط الولايات المتحدة على الدول الاعضاء في مجلس الامن من أجل اصدار قرار بفرض جولة رابعة من عقوبات الامم المتحدة على ايران خلال الاسابيع القليلة القادمة بسبب برنامجها النووي. وتقول طهران ان برنامجها سلمي لتوليد الطاقة.

وتحاول البرازيل وتركيا وهما من الدول غير دائمة العضوية في مجلس الامن احياء الاتفاق المتعثر مع طهران لتجنب فرض عقوبات جديدة على الجمهورية الاسلامية.

التعليقات