بان كي مون: القوة الاسرائيلية في غزة"مفرطة"

-

بان كي مون: القوة الاسرائيلية في غزة
ادان بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة يوم السبت ما وصفه باستخدام اسرائيل"المفرط وغير المتكافئ" للقوة في قطاع غزة.

وادان ايضا بان خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن تصاعد العنف في غزة الهجمات الصاروخية الفلسطينية ضد جنوب اسرائيل. وقال بان في جلسة طارئة لمجلس الامن الدولي: "على الرغم من الاعتراف بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها أدين الاستخدام غير المتكافئ والمفرط للقوة مما أدى إلى قتل وجرح مثل هذا العدد الكبير من المدنيين ومن بينهم أطفال، ادعو اسرائيل الى وقف مثل هذه الهجمات."

وقال بان ان 26 هجوما صاروخيا فلسطينيا وقع ضد اسرائيل يوم السبت وحده. واضاف"ادين الهجمات الصاروخية الفلسطينية وادعو الى الوقف الفوري لمثل هذه الاعمال الارهابية."

وقال رياض منصور المراقب الفلسطيني الدائم بالامم المتحدة ان الاعمال الاسرائيلية بما في ذلك اغلاق كل المعابر الحدودية الى غزة جرائم حرب. واردف قائلا لمجلس الامن ان"مثل هذه الاعمال يحظرها بشكل واضح القانون الدولي وترتكبها القوة المحتلة على نطاق ومدى يصل الى جرائم حرب."

ورفضت دانييل كارمون نائب السفير الاسرائيلي فكرة ان اسرائيل مذنبة بارتكاب جرائم حرب. واضاف ان حركة المقاومة الاسلامية /حماس/ هي المسؤولة عن الوضع الموجود في غزة لانها وراء الهجمات الصاروخية. واردف قائلا للمجلس ان "حماس تتحمل المسؤولية وحدها عن اعمال العنف."

ودعت ليبيا العضو في مجلس الامن الدولي لهذا الاجتماع الطاريء باسم الجامعة العربية وبناء على طلب من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. ووزع الوفد الليبي مسودة قرار على اعضاء المجلس تدين اسرائيل.

وبموجب مسودة القرار الليبي، حسبما نشرت وكالة "رويترز" يعرب مجلس الامن عن"قلق خطير.. ازاء قتل المدنيين الابرياء بما في ذلك قتل العديد من الاطفال الفلسطينيين نتيجة للهجمات العسكرية الاسرائيلية التي وقعت في قطاع غزة في الاونة الاخيرة."

وتدعو مسودة القرار ايضا الى "وقف فوري لكل اعمال العنف بما في ذلك الهجمات العسكرية" وتحث اسرائيل على"فتح المعابر الحدودية لقطاع غزة فورا."



التعليقات