بريطانيا تعترف باستعمال أحد مطاراتها برحلات CIA السرية..

-

بريطانيا تعترف باستعمال أحد مطاراتها برحلات CIA السرية..
أقر وزير الخارجية البريطاني ديفد ميليباند بأن وكالة الاستخبارات الأميركية CIA استعملت أحد مطارات بلاده في نقل متهمين بالإرهاب.

وهذا أول إقرار بريطاني باستخدام مطارات في مثل هذه الرحلات، بعد نفي طويل.

وقال ميليباند مخاطبا مجلس العموم إن طائرتين تزودتا عام 2002 بالوقود في مطار دييغو غارسيا (جزيرة في المحيط الهادي) وهو أمر وصفه رئيس الوزراء غوردون براون من بروكسل بأنه "مسألة خطيرة للغاية".

وأوضح الوزير البريطاني أنه "عكس تأكيدات واضحة سابقة بأن دييغو غارسيا لم يستعمل في الرحلات السرية، كشفت تحقيقات أميركية مؤخرا حادثين كلاهما عام 2002 استعمل فيهما المطار".

وأضاف أن الولايات المتحدة لم تبلغ بلاده بتلك الرحلات إلا مؤخرا، وقال إنها أبدت أسفها.

وكانت وسائل إعلام بريطانية توقعت اعتراف الحكومة اليوم باستعمال مطاراتها في تسهيل الرحلات السرية.

ونفى وزير الخارجية السابق جاك سترو أواخر 2005 علم الحكومة بأي رحلات للوكالة حطت في مطارات بريطانية منذ انتخاب الرئيس الأميركي جورج بوش عام 2001.

كما قالت الشرطة البريطانية إنها لا تملك دليلا يدعم المزاعم القائلة إن طائرات تنقل المتهمين بالإرهاب حطت بمطاراتها.

وكانت الحكومة أقرت فقط قبل ذلك بعلمها بحالتين عام 1998، عندما سمحت لمسؤولين أميركيين باستعمال أراضيها لنقل متهمين إلى الولايات المتحدة لمحاكمتهم.

واعتبرت وثيقة حكومية سربت لصحيفة بريطانية مطلع 2006 أن نقل CIA متهمين بالإرهاب أمر غير قانوني إذا كانوا يواجهون خطر التعذيب.

وتحدث محقق أوروبي العام الماضي عن أدلة تثبت استضافة بولندا ورومانيا سجونا سرية تابعة لـCIA استنطق فيها كبار معتقلي القاعدة، واستخدمت فيها ما تشتبه في أنه أساليب للتعذيب.

التعليقات