بلير يباشر مهامه الجديدة كموفد اللجنة الرباعية في الشرق الاوسط

-

بلير يباشر مهامه الجديدة كموفد اللجنة الرباعية في الشرق الاوسط
اعلن توني بلير الخميس انه سيباشر مهامه الجديدة كموفد اللجنة الرباعية الى الشرق الاوسط وسيتوجه على الأرجح الى المنطقة في تموز/يوليو لانجاز ما يعتبره "تحديا ضخما".

واوضح رئيس الوزراء البريطاني السابق في حديث نشرته صحيفة نورذرن ايكو المحلية في دائرته الانتخابية سيدجفيلد (شمال شرق انكلترا) "سابدأ فورا وساتوجه الى هناك على الارجح في تموز/يوليو". واضاف "انه تحد ضخم وسيأخذ مني الكثير من الوقت".

واعلنت اللجنة الرباعية التي تضم الاتحاد الاوروبي وروسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة الاربعاء ان بلير سيكثف جهوده لانشاء المؤسسات الفلسطينية التي ستكون ركيزة الدولة الفلسطينية.
وتركت الرباعية الباب مفتوحا ليلعب بلير دور الوسيط كذلك. وقال بلير في المقابلة "علي ان امهد الطريق للتوصل الى تسوية عبر التفاوض ولتحقيق ذلك علينا تهيئة الفلسطينيين لقيام دولة".

واوضح "لا بد من وجود دولتين دولة اسرائيل تتمتع بالامن ودولة فلسطينية قابلة للاستمرار لها مؤسساتها وقدراتها والا فلن يكون هناك اتفاق. هذا هو الواقع".

وتابع "اينما ذهبتم في العالم انها المسألة التي تقلق الجميع ليس فقط بسبب وضع الاسرائيليين والفلسطينيين الصعب بل ايضا لما يرمز اليه هذا النزاع وما يكشف عن حالة العلاقات بين الغرب والعالم الاسلامي والثقافات والديانات المختلفة. انها نقطة محورية".

وكانت الامم المتحدة اعلنت الاربعاء تعيين بلير مبعوثا للجنة الرباعية بعد ساعات على تقديم استقالته الى الملكة اليزابيث الثانية وتولي خلفه غوردون بروان رئاسة الوزراء.

وقالت المتحدثة باسم الامم المتحدة ميشال مونتاس ان بلير "اثبت منذ زمن التزامه" بالقضية الفلسطينية. واضافت "كموفد سيجمع المساعدة الدولية المخصصة للفلسطينيين ويعمل بتعاون وثيق مع الدول المانحة وهيئات التنسيق القائمة". وتابعت "سيدعم في مهمته بفريق صغير من الخبراء يتخذ من القدس مقرا ويحظى بدعم الدول والمؤسسات الشريكة".

ورحب الرئيس جورج بوش بهذا التعيين اسوة باسرائيل والرئيس محمود عباس. وتحاول اللجنة الرباعية تحريك العملية السياسية الإسرائيلية الفلسطينية.

التعليقات