بوتين: روسيا تبدأ تشغيل مفاعل بوشهر الايرانية الصيف المقبل

-

بوتين: روسيا تبدأ تشغيل مفاعل بوشهر الايرانية الصيف المقبل


قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس ان بلاده ستبدأ تشغيل المفاعل النووي الذي تبنيه في محطة بوشهر الايرانية للطاقة في منتصف العام الجاري.


وأضاف بوتين خلال اجتماع بشأن الطاقة النووية في مدينة فولجودونسك بجنوب روسيا " نواصل العمل على تطوير قدرة الطاقة النووية سواء في الداخل أو الخارج"، وأكد أن "بداية التشغيل لاول مفاعل في محطة بوشهر للطاقة مخططة هذا الصيف".


ووافقت روسيا على بناء المفاعل التي تبلغ قدرته ألف ميجاوات في بوشهر قبل 15 عاما لكن بناء المفاعل الذي تبلغ تكلفته مليار دولار تأجل أكثر من مرة ويقول دبلوماسيون ان موسكو استخدمت المفاعل كاداة ضغط في العلاقات مع طهران.

وكانت محطة الطاقة النووية وهي الاولى في ايران مصدرا للخلاف بين روسيا والغرب الذي يشتبه في أن ايران تسعى لانتاج أسلحة نووية.


ولكن الولايات المتحدة تخلت في السنوات الاخيرة عن معارضتها لبناء محطة الطاقة وتقول ان المحطة تلغي أي حاجة كي يكون لدى ايران برنامج خاص بها لتخصيب اليورانيوم.


وتقول روسيا ان المحطة ذات أغراض مدنية بحتة ولا يمكن أن تستخدم لاي برامج للاسلحة لانها ستخضع لاشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وسيتعين على ايران اعادة كل قضبان الوقود المستنفد الى روسيا.

التعليقات