بوتين: مستشارون عسكريون امريكيون شاركوا في حرب جورجيا

بوتين:"نعرف انه كان يوجد مستشارون امريكيون (في جورجيا) ولكن المدربين والمدرسين وافراد الاسلحة العسكرية لابد وان يكونوا في ميادين الرماية وفي مراكز التعليم ولكن كانوا في منطقة العمليات

بوتين: مستشارون عسكريون امريكيون شاركوا في حرب جورجيا
قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان مستشارين عسكريين امريكيين شاركوا في الصراع الذي اندلع هذا الشهر في جورجيا وان البيت الابيض ربما يكون قد خطط له لمساعدة الجمهوريين على الفوز في انتخابات الرئاسة الامريكية.
وتفصل تصريحات بوتين التي اذاعتها محطة تلفزيون المانية يوم الجمعة ملاحظات ادلى بها في مقابلة مع شبكة سي ان ان الاخبارية عرضت يوم الخميس ووصفها البيت الأبيض بأنها "كاذبة بشكل واضح."

وقال بوتين ان روسيا تصرفت بما يتفق تماما مع القانون الدولي دفاعا عن اوسيتيا الجنوبية. وأضاف: "نعرف انه كان يوجد مستشارون امريكيون (في جورجيا) ولكن المدربين والمدرسين وافراد الاسلحة العسكرية لابد وان يكونوا في ميادين الرماية وفي مراكز التعليم.. ولكن اين كانوا لقد كانوا في منطقة العمليات العسكرية. وهذا يدفع المرء الى استنتاج ان قيادة الولايات المتحدة كانت تعلم بهذا العمل الذي كان يجري الاعداد له وعلاوة على ذلك فربما شاركت فيه."

وطلب بوتين الذي كان يتحدث في مقابلة مع محطة تلفزيون ايه.ار.دي الالمانية قبل اجتماع للاتحاد الاوروبي لمناقشة الازمة الجورجية يوم الاثنين من اوروبا بحدة الكف عن تلقي اوامر من واشنطن. وقال بوتين "الازمة اثيرت بطريقة خطيرة بما في ذلك من جانب اصدقائنا الامريكيين في اطار الصراع الانتخابي. هذا هو استغلال الموارد الادارية بطريقة مؤسفة لاعطاء ميزة لاحد المرشحين وهو في الوضع الحالي من الحزب الحاكم."

واضاف ان روسيا وجدت دلائل على ان مواطنيين امريكيين كانوا في منطقة العمليات العسكرية في جورجيا. وقال "اذا كانت قيادة الولايات المتحدة قد وافقت على هذا فيساورني شك حينئذ بان ذلك قد تم بشكل خاص لتنظيم حرب صغيرة تكلل بالنصر. واذا لم تنجح فلجعل موسكو حينئذ تبدو كعدو وعلى هذا الأساس توحيد الناخبين حول مرشح رئاسي واحد وبالطبع مرشح الحزب الحاكم." ولم يذكر بوتين اسم المرشح الجمهوري جون مكين بشكل مباشر.

وقال بوتين ان روسيا "تجرعت" استقلال كوسوفو ولكنها كوفئت بصراع على حدودها تعتبره موسكو هجوما على روسيا نفسها. وقال ان اوروبا تجاهلت وحدة اراضي صربيا بالاعتراف بكوسوفو بناء على توصية البيت الابيض.
واضاف "اذا واصلت الدول الاوروبية العمل على هذا النحو فسيتعين علينا حينئذ بحث الشؤون الاوروبية مع واشنطن."

وكانت جورجيا قد اتهمت روسيا باستغلال هذا الصراع لاسقاط الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي ولعرقلة طموحات جورجيا للانضمام الى حلف شمال الاطلسي. وعندما سئل بوتين عما اذا كان ذلك هو هدف روسيا الحقيقي خلال الصراع فقال"ليست هذه هي الحقيقة هذا ببساطة تلاعب بالحقائق وكذب." واضاف ان الولايات المتحدة استخدمت حلف شمال الاطلسي لابقاء اوروبا تحت السيطرة بعد انتهاء الحرب الباردة وان روسيا صورت بشكل مصطنع كعدو. وقال "انهم يحتاجون الى عدو خارجي وايران لا تناسب هذا الدور بشكل جيد جدا وهم يريدون احياء روسيا بوصفها هذا الخطر."


المصدر: رويترز

التعليقات