بوش:" ابو مازن يعترف بان المنظمات الارهابية تشكل خطرا على اقامة الدولة الفلسطينية "

ابو مازن يشكر بوش في المؤتمر الصحفي المشترك للاثنين على تقديم مساعدة مالية للسلطة الفلسطينية بقيمة 20 مليون دولار ويطالب برفع الحصار عن عرفات والافراج عن الاسرى

بوش:
التقى رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) اليوم، الجمعة، مع الرئيس الاميركي جورج بوش في البيت الابيض وبحث معه قضية الافراج عن الاسرى ورفع الحصار عن الرئيس ياسر عرفات، ووقف بناء جدار الفصل العنصري ووضع "اليه ملزمة" لتطبيق خطة "خريطة الطريق".

وعقد الاثنان مؤتمرا صحافيا في نهاية اجتماعهما شددا فيه على اهمية تنفيذ " خارطة الطريق " والسير قدما في عملية التسوية السياسية الجارية بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

واشاد الرئيس الامريكي، جورج بوش في كلمته المقتضبة بالدور الذي يقوم به رئيس الوزراء الفلسطيني، محمود عباس في محاربة " العنف والمنظمات الارهابية " مشيرا الى ان " منطقة الشرق الاوسط تحتاج الى قادة يعرفون مصلحة شعوبهم واضاف : محمود عباس هو اول رئيس وزراء فلسطيني يحمل هذه الصفات ونحن عاقدون العزم على المضي قدما في تنفيذ خطة خارطة الطريق ". ووعد بوش بدعم " دولة فلسطينية قادرة على الحياة ".

وقال بوش ان ابو مازن اعترف بان الجماعات الارهابية تشكل خطرا على اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ..

وحول قضايا الاستيطان قال بوش ان " عباس قلق من المستوطنات ومصادرة الأراضي" مشيرا إلى أن الادارة الامريكية سيستمر في معالجة هذه الموضوعات بحذر.."سنقوم بمعالجة هذه القضية وموضوعات اخرى تتعلق بالحواجز والجدار الفاصل مع الجانب الاسرائيلي" مشيرا الى ان اسرائيل " تفكر بتقليل مخاطر اقامة الجدار الامني وانها تعهدت بتفكيك بعض المستوطنات العشوائية "...

وقال بوش انه سيتم انشاء مجموعة اقتصادية امريكية فلسطينية للبحث في تنشيط التعاون الاقتصادي بين الطرفين بهدف تقوية الاقتصاد الفلسطيني"... مضيفا انه سيوفد مبعوثـًا خاصـًا من قبله خلال الأشهر المقبلة إلى المنطقة




وبدوره شكر محمود عباس في بداية كلمته الرئيس الامريكي على تقديم مساعدة مالية للسلطة الفلسطينية بقيمة 20 مليون دولار واثنى على الجهود الخاصة التي يبذلها بوش بحثا عن السلام في المنطقة بين الاسرائيليين والفلسطينيين

واكد ابو مازن التزامه بخطة خارطة الطريق وبالالتزامات الامنية التي تعهدت بها السلطة الفلسطينية مشيرا الى انه تم احراز تقدم ملحوظ في هذا المجال وهو ما لم تتمكن اسرائيل من تحقيقه رغم قوتها العسكرية ...

واشار ابو مازن الى ان تقدما ما حصل في ملف الاسرى الفلسطينيين وطالب بالافراج عن الاسرى ورفع الحصار عن الرئيس الفلسطيني، ياسر عرفات والعمل على ازالة الحواجز وتسهيل حياة الفلسطينيين.

وقال ان الفلسطينيين يجب ان لا يكونوا خائفين على حياتهم، مشيرا الى ان بعض الخطوات على هذا الصعيد قد اتخت من قبل الاسرائيليين ولكنهاغير كافية..مضيفا ان السلام يحتاج الى مواقف شجاعة

___________

وكان ابو مازن قد قال في تصريحات صحفية له يوم امس انه سيناقش مع بوش سبل تقسيم المناطق من خلال ترسيم خط حدودي يمتد من الشمال الى الجنوب، بما يتفق مع القرارات الدولية. واشار ابو مازن الى الضباب الذي يلف الوضع في الاراضي الفلسطينية المحتلة، بالنسبة للمسؤولين الاميركيين، مؤكدا "انهم لا يعرفون بأننا نطالب بـ22% فقط، من أرض فلسطين التاريخية".

وقال ابو مازن، في واشنطن، امس، انه يتحتم على اسرائيل اتخاد خطوات جريئة للوفاء بالتزاماتها بموجب خطة سلام تساندها الولايات المتحدة. مضيفا ان هذه الخطوات يجب ان تشمل الافراج عن الاف السجناء الفلسطينيين ووقف العمل في انشاء السياج الامني الذي تبنيه اسرائيل في الضفة الغربية.

وكان ابو مازن قد امضى معظم اليوم الاول من زيارته واشنطن في احاطة لجان الكونجرس والمنظمات اليهودية علما بسير خطة السلام. واجرى ايضا محادثات مع مستشارة الامن القومي كوندوليزا رايس.وقال مسوءول فلسطيني يرافق ابو مازن "انه حثهم على اقناع اسرائيل بوقف النشاط الاستيطاني ووقف بناء الجدار الفاصل لانهما سيقوضان امكانية تنفيذ حل قيام دولتين وسوف يوءدي ذلك الى تدمير روءية الرئيس بوش."

واضاف المسؤول قوله "انه قال ان الجدار الفاصل غير انساني وغير حضاري وليس هو الطريق لتعزيز التعايش."

وفي اجتماع مع نحو 50 من ممثلي المنظمات اليهودية اثار ابو مازن ايضا مسالة السياج. كما قدم ابو مازن هذه الشكوى الى لجنة العلاقات الدولية بمجلس النواب.

من جهتها تزعم اسرائيل ان السياج يهدف الى حماية الاسرائيليين من الهجمات. ورفض الوزير الاسرائيلي جدعون عزرا، في تصريحات اذاعية، صباح اليوم (الجمعة) مطالب الفلسطينيين المتعلقة بوقف بناء السياج، واتهمهم بأنهم لم يفعلوا اي شيء يضمن امن الاسرائيليين، زاعما ان هذا السياج هو ما سيحقق الامن للاسرائيليين ويضمن وحدة المستوطنات مع اسرائيل.

التعليقات