بوش: روسيا تصعد التوتر؛ قرار روسيا الاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا يلقى رفضا غربيا

وكان مبعوث موسكو لدى حلف شمال الاطلسي قد أعلن صباح اليوم أن روسيا تعتزم وقف زيارات كبار مسؤولي حلف الناتو والتدريبات العسكرية المشتركة معه.

بوش: روسيا تصعد التوتر؛ قرار روسيا الاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا يلقى رفضا غربيا
أعلنت روسيا، الثلاثاء، أنها تعترف باستقلال أقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا في خطوة من شأنها أن تصعد التوتر مع الغرب. وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الثلاثاء انه وقع مرسومين يعترفان بمنطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا كمنطقتين مستقلتين عن جورجيا. ولقي القرار الروسي ترحيبا من الإقليمين الانفصاليين وإدانة غربية واسعة وعلى رأسها الولايات المتحدة.

ولم تتأخر ردود الفعل الغربية، الرئيس الامريكي جورج بوش ندد بقرار روسيا قائلا إن موسكو تصعد التوتر وتعقد المفاوضات. وقال بوش في بيان من مزرعته في ولاية تكساس "هذا القرار لا يتفق مع العديد من قرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة التي ايدتها روسيا في التصويت في الماضي كما انه لا يتفق مع اتفاق وقف اطلاق النار المؤلف من ست نقاط الذي توسطت فرنسا في التوصل اليه والذي وقعه الرئيس ( ديمتري) ميدفيديف." واضاف "ليس من شأن الخطوة الروسية سوى ان تؤدي الى تفاقم التوتر وتعقيد المفاوضات الدبلوماسية." تابع "وفقا لقرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة التي لا تزال سارية تقع ابخازيا وأوسيتيا الجنوبية داخل الحدود المعترف بها دوليا لجورجيا ولا بد ان تظلا كذلك."

واعتبرت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس التي تزور رام الله أن قرار روسيا الاعتراف بمنطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الجورجيتين الانفصاليتين "أمر مؤسف". في حين قال نائب وزير خارجية جورجيا يوم إن القرار الروسي «يقود في واقع الامر الى ضم موسكو لاراض تابعة لجورجيا».

وأعلنت بريطانيا يوم الثلاثاء رفضها للقرار الروسي، ونقلت وكالة رويترز عن متحدثة باسم الخارجية البريطانية قولها:"نرفض هذا بشكل مطلق ونعيد تأكيد سيادة جورجيا ووحدة أراضيها." وأضافت "هذا يتعارض مع ما التزمت به روسيا مرارا في قرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة. هذا لا يحسن احتمالات اقرار السلام في القوقاز."

وأدانت فرنسا التي ترأس الاتحاد الأوروبي الخطوة الروسية، وقال بيان صادر عن مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن فرنسا التي ترأس الاتحاد الاوروبي تدين بشدة قرار روسيا الاعتراف بمنطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين في جورجيا كدولتين مستقلتين. وأضاف البيان أن رئاسة الاتحاد الاوروبي "تدين بشدة هذا القرار، وتتدعو الى ايجاد حل سياسي للصراعات في جورجيا. وستدرس نتائج القرار الروسي من هذه الوجهة."

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة قلقه من الإعلان الروسي وقالت المتحدثة باسمه إنه يخشى ان يؤدي اعتراف روسيا بالمنطقتين الانفصاليتين في جورجيا الى تعقيد جهود مجلس الامن لايجاد حل. وقالت المتحدثة ميشيل مونتا في ايجاز صحفي دوري إن «تطورات اليوم قد يكون لها عواقب اوسع نطاقا بالنسبة للامن والاستقرار في القوقاز». واضافت "ويأسف الامين العام لما قد يحيط بالجهود الجارية في مجلس الامن لايجاد حل مشترك على الطريق الى الامام في الازمة في جورجيا من تعقيدات. ويشدد الامين العام على الضرورة الملحة لحماية جميع المدنيين المقيمين في منطقة الصراع."

من جانبه أدان رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم الثلاثاء اعتراف روسيا بالاقليمين الانفصاليين في جورجيا وهما ابخازيا واوسيتيا الجنوبية. وقال الكسندر ستوب رئيس المنظمة التي تضم 56 دولة في بيان "الاعتراف باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا ينتهك المباديء الاساسية لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا." وقال وزير خارجية فنلندا في البيان "ينبغي على روسيا ان تلتزم بمباديء المنظمة وتحترم وحدة اراضي جورجيا وسيادتها. وينبغي على روسيا ان تسحب على الفور جميع قواتها من جورجيا وتنفذ اتفاق وقف اطلاق النار." واضاف قائلا: "المجتمع الدولي لن يقبل اقامة مناطق عازلة من جانب واحد" مشيرا الى مناطق عازلة اقامتها القوات الروسية داخل اراضي جورجيا.

وادان رئيس وزراء فنلندا ماتي فانهانين ايضا الاجراء الروسي بقوة. وقال فانهانين للصحفيين في هلسنكي "روسيا عضو في منظمة الامن والتعاون في اوروبا والتزمت فيها باحترام وحدة اراضي الدول الاعضاء. وهذا العمل يتناقض تناقضا كاملا مع مباديء المنظمة." وتضم المنظمة في عضويتها كل الدول الاوروبية بالاضافة الى الولايات المتحدة وكندا.

روسيا لا تتوقع الاندماج مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية

وأوضح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن روسيا لا تتوقع الاندماج مع ابخازيا وأوسيتيا الجنوبية بعد اعتراف موسكو باستقلال المنطقتين عن جورجيا. واضاف لافروف خلال حديث هاتفي مع الصحفيين "هذه المسألة لم تطرح علينا (من جانب زعماء ابخازيا وأوسيتيا الجنوبية) ولا اعتقد انها ستطرح."
واستبعد لافروف أن تتعرض روسيا لعزلة دولية بسبب قرارها الاعتراف باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية. وقال لافروف: "لا اعتقد ان علينا حقا ان نخشى التعرض لعزلة. لا اعتقد ان العزلة وشيكة." واضاف "لا اعتقد ان هذا ينبغي ان يكون سيناريو نهاية العام. أعتقد ان العقل ينبغي ان يسود."

وجاءت الخطوة الروسية بالاعتراف باستقلال الإقليمين بعد يوم واحد موافقة المجلس الاتحادي وهو المجلس الأعلى في البرلمان الروسي بالاجماع على قرار يدعو الرئيس ديمتري ميدفيديف الى الاعتراف بأقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية كدولتين مستقلتين.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية الرسمية عن رئيس أوسيتيا الجنوبية، إدوارد كوكيتي، قوله: "نحن لدينا أرضية قانونية - سياسية أكثر من كوسوفو للاعتراف باستقلالنا، وعندما أقول 'نحن' أعني بذلك أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا." وأضاف انه سيطلب من موسكو اقامة قاعدة عسكرية في المنطقة.

روسيا تعتزم وقف زيارات كبار مسؤولي الناتو

وكان مبعوث موسكو لدى حلف شمال الاطلسي قد أعلن صباح اليوم أن روسيا تعتزم وقف زيارات كبار مسؤولي حلف الناتو والتدريبات العسكرية المشتركة معه.

وقال المبعوث ديمتري روزوجين في مؤتمر صحفي في موسكو "لن تكون هناك تدريبات عسكرية مشتركة" مضيفا أن الزيارة القادمة المقرر أن يقوم بها "ياب دي هوب شيفر" الامين العام لحلف الاطسي إلى موسكو ستتأجل أيضا.

ومضى قائلا انه سيكون من المفيد وقف كل أشكال التعاون فيما يتعلق بعمليات حفظ السلام مع حلف الاطلسي "لستة أشهر على الاقل" لكنه قال إن موسكو ستستمر في التعاون مع عمليات الحلف في أفغانستان في الوقت الراهن.
ميدفيديف يتعهد بحماية أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا؛ لافروف: ارسال سفن حربية امريكية لجورجيا لا يساعد الاستقرار
وفي وقت لاحق تعهد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بحماية أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية من أي هجوم تتعرضان له. واعتبر وزير خارجيته أن ارسال سفن حربية امريكية لجورجيا لا يساعد على الاستقرار.

وقال الرئيس الروسي إن روسيا ستحمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية من اي هجوم لكنها لن تتدخل في صراعات اخرى في الجمهوريات السوفيتية السابقة. وقال ميدفيديف لتلفزيون (سي.ان.ان.) "بموجب المرسوم الذي وقعته من الطبيعي ان تساعد بلادنا في ضمان امن هاتين الدولتين واذا تعرضتا للهجوم فسنقدم لهما المساعدة المناسبة." واضاف "اما فيما يتعلق بالتدخل في صراعات اخرى فمن الطبيعي الا نفعل ذلك. لكن روسيا دولة عليها ضمان مصالحها على طول حدودها وهذا امر واضح تماما."

من جانبه انتقد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قيام الولايات المتحدة بتزويد جورجيا بالمعونات باستخدام السفن الحربية. وقال ان نقل امدادات اغاثة الى جورجيا باستخدام سفن حربية امريكية لا يجعل الموقف اكثر استقرارا.
وقال لافروف في حديث هاتفي مع الصحفيين "هذا يثير بعض الاسئلة لان السفن الحربية لا تقوم في العادة بتسليم المعونة وليس من شأن دبلوماسية السفن الحربية او دبلوماسية السفن الحربية الانسانية ان تجعل الوضع اكثر استقرارا."
روسيا ستنسحب من جورجيا فور ارساء نظام امني دولي

وأوضح لافروف أن القوات الروسية ستنسحب من داخل اراضي جورجيا بمجرد ارساء منظومة دولية فعالة للحفاظ على السلام.
وقال لافروف "سنكون على استعداد لمناقشة نظام دولي يكون فعالا بدرجة كافية. واذا كان هذا النظام فعالا عندئذ اعتقد اننا سننسحب." وأضاف أن روسيا تريد الان الاحتفاظ بقواتها في المناطق العازلة داخل اراضي جورجيا "من اجل توجيه انذار مبكر اذا بدأت (جورجيا) مغامرة عسكرية جديدة.

التعليقات