بوش يؤكد أن الولايات المتحدة لن تضغط على إسرائيل..

ويطالب الأطراف الدولية بالعمل على منع إيران من امتلاك أسلحة نووية، معتبرا أن ذلك يعني شق الطريق نحو حرب عالمية ثالثة * ويدعو الدول العربية للمشاركة في مؤتمر الخريف..

بوش يؤكد أن الولايات المتحدة لن تضغط على إسرائيل..
أكد الرئيس الأمريكي، جورج بوش، أن الولايات المتحدة لن تمارس أية ضغوط على إسرائيل، كما دعا الدول العربية إلى المشاركة في مؤتمر الخريف المرتقب، وحذر الأطراف الدولية من حصول إيران على سلاح نووي، معتبرا أن ذلك يعني شق الطريق نحو حرب عالمية ثالثة.

وقال في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس، الأربعاء، في البيت الأبيض، إن امتلاك إيران للسلاح النووي يشكل مشكلة للسلام العالمي، ويتوجب على الجهات الدولية منع إيران من الحصول على السلاح، وإلا فإنهم يعبدون الطريق نحو حرب عالمية ثالثة، على حد قوله.

وكان بوش قد تطرق إلى هذا الموضوع لدى سؤاله عن لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد. وقد رفض بوش التطرق إلى اللقاء، واكتفى بالقول إنه سيستمع إلى بوتين نفسه.

وأضاف أن بوتين يعترف بحقيقة أن حيازة إيران لأسلحة نووية ليس من مصلحة العالم. وقال إنه يدرك لماذا اجتمع بوتين مع نجاد، وأنه سيواصل العمل مع روسيا والآخرين من أجل التركز في محاصرة إيران في حال واصلت العمل في برنامجها النووي.

وقال بوش إنه لا يصدق التقديرات التي تقول إن إيران لا تسعى إلى الحصول على سلاح نووي، والتي أشار إليها بوتين. وقال إنه يتوقع أن يستمع إلى تفسيرات من بوتين بهذا الشأن.

كما عبر بوش عن تفاؤله من مؤتمر الخريف المرتقب في أنابولس، وأنه راض عن التقدم الحاصل. وقال إن المؤتمر سيكون جديا ومع مضامين وليس فرصة لالتقاط الصور. وبحسبه فقد "حان الوقت لمساعدة الإسرائيليين والفلسطينيين على التقدم باتجاه رؤية الدولة الفلسطينية".

وفي المقابل فقد أوضح بوش أن الولايات المتحدة لن تمارس أية ضغوط على إسرائيل، وذلك بقوله إنها لا تستطيع أن تفرض السلام، وإنما تستطيع أن تشجع وتساعد.

وأضاف أن "الولايات المتحدة، وفي إطار دورها كمنسقة، تعمل على إشراك دول عربية في المؤتمر. إلا أن الدول العربية تقف متفرجة، بينما تريدها الولايات المتحدة أن تشارك وأن تكون جزءا من العملية".

التعليقات