بوش يقبل استقالات كولن باول وثلاثة وزراء آخرين في حكومته

نبأ استقالة باول جاء مفاجئا بعد ساعات من تصريحات لمسؤول كبير في الخارجية الأمريكية أكد خلالها وجود محاولات لترتيب لقاء بين باول، والقيادة الفلسطينية الجديدة

بوش يقبل استقالات كولن باول وثلاثة وزراء آخرين في حكومته
أكد مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن الرئيس جورج بوش، قبل استقالة وزير الخارجية، كولين باول، مشيرا الى ان باول قدم استقالته يوم الجمعة الماضية، وصادق عليها بوش اليوم.

وقال باول في خطاب قائلا ان الوقت حان بالنسبة له ليعود الى الحياة الخاصة.

كما أذاع البيت الابيض خطابات استقالة كل من وزراء الطاقة سبنسر ابراهام والتعليم رود بيج والزراعة آن فينيمان.

وقال باول في خطاب الاستقالة الذي يحمل تاريخ 12 نوفمبر تشرين الثاني، والذي اذاعه البيت الابيض يوم الاثنين "أعتقد انه الان وبعد ان انتهت الانتخابات حان الوقت بالنسبة لي لكي أتنحى من منصب وزير الخارجية وان اعود الى الحياة الخاصة."

واضاف باول "لذلك فانني أستقيل من منصب وزير الخارجية الخامس والستين على ان يبدأ سريان الاستقالة في الموعد الذي ترونه."

واشار ابراهام في خطاب استقالته الى "تحديات الحياة العامة" و"موازنة مطالب الوظيفة مع الالتزامات العائلية والشخصية التي يواجهها المرء على نحو مناسب."

وقالت فينيمان في خطاب استقالتها "لقد حققنا تقدما عظيما اثناء السنوات الاربع الماضية وأشعر الان ان الوقت مناسب بالنسبة لي للانتقال الى فرص جديدة."

وقال بيج انه يخطط للعودة الى تكساس "حيث يمكنني ان اكرس اهتمامي لمشروع خاص كنت قد بدأت التخطيط له قبل تولي مسؤولياتي الحالية

واعتبرت استقالة باول مفاجئة، وقال المسؤول الاميركي ان
باول ابلغ كبار المسؤولين في وزارة الخارجية بالنبأ موضحا أنه سيستمر في منصبه حتى يتم اختيار بديل له. ويرجح ان يشغل باول منصبه هذا حتى كانون الثاني المقبل.

وتأتي تلك الأنباء بعد ساعات من تصريحات لمسؤول كبير في الخارجية الأمريكية أكد خلالها وجود محاولات لترتيب لقاء بين باول، والقيادة الفلسطينية الجديدة، ولكنه أشار إلى أن التفاصيل الخاصة بهذا اللقاء لم يتم التوصل إليها بعد.

وكانت تصريحات سابقة لوزير الشؤون الخارجية الفلسطيني نبيل شعث قد أشارت إلى لقاء متوقع بين باول والقيادات الفلسطينية الجديدة، الأسبوع القادم، في الضفة الغربية.

وأوضح شعث أن اللقاء سيتم على هامش مشاركة باول في المؤتمر الدولي حول العراق والذي سيعقد في مصر الأسبوع المقبل.

وكان وزير القضاء جون اشركوفت قد استقال قبل عدة ايام.

التعليقات