تحالف حق العودة الى فلسطين في امريكا الشمالية ينهي اعمال مؤتمره

-

تحالف حق العودة الى فلسطين في امريكا الشمالية ينهي اعمال مؤتمره
تحت شعار " نحو تعزيز وتطوير حركة الدفاع عن حق العودة " أنهى تحالف العودة الى فلسطين في أمريكا الشمالية أعمال مؤتمره السنوي الثالث في مدينة لوس أنجلوس الامريكية بولاية كالفورنيا، وذلك يومي 15 -17 ابريل الجاري وبحضور المئات من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية وممثلوا القوى الصديقة ومؤسسات التضامن مع الشعب الفلسطيني ، فضلا عن مشاركة عدد من الوفود والشخصيات من فلسطين المحتلة ومواقع الشتات المختلفة وعشرات الطلبة العرب في الجامعات الامريكية.

وتعددت عناوين ورش العمل الخاصة بحقوق اللاجئين الفلسطينين والتي تناولت حاضر النضال الفلسطيني من اجل حق العودة وصون الحقوق السياسية والمدنية للاجئين في الدول المضيفة وكافة مواقع الشتات وكذلك دور وفاعلية القانون الدولي والقرارات الدولية الخاصة بقضية اللاجئين ، كما خصص المؤتمر بعض ورش العمل والندوات المستديرة حول مواجهة الارهاب الاسرائيلي وسياسة الاحتلال في الضفة والقطاع .خاصة قضية الاسرى حيث تزامن عقد المؤتمر مع ذكرى يوم الاسير الفلسطيني اذ استضاف المؤتمر المحامية سحر فرانسيس من مؤسسة الضمير لرعاية شؤون الاسرى .

وأفرد المؤتمر ورشة عمل خاصة حول تفعيل المقاطعة الاقتصادية للكيان الصهيوني وفرض عقوبات اقتصادية عليه وربط تلك الحملات بقضية حقوق اللاجئين في العودة الى ديارهم ووطنهم ، والدعوة لمقاطعة شاملة ضد "اسرائيل" تماما كما حدث في جنوب افريقيا ابان حكم نظام الابارتهيد العنصري.

وفي حديث ل عرب 48 أشار الناشط الفلسطيني موسى الهندي عضو الهيئة الادارية للتحالف الى " وجود حرب شاملة ومستمرة ضد الشعب الفلسطيني تشنها كلٌ من أمريكا واسرائيل وتعززها اجهزة الصمت العربي الرسمي " وذكّر الهندي بمجازر دير ياسين وكفر قاسم وأيلول الاسود و صبرا وشاتيلا وصولا الى مجزرة مخيم جنين قائلا " انها تعني شيئا واحدا في النهاية وهو شطب الوجود المادي للشعب الفلسطيني واقتلاعه من وطنه ثم دفعه أو ما تبقى منه الى الهجرة والرحيل ،والى ما يلزم سوق العمل الصهيوني واقتصاد العدو ، باعتبار ذلك " خياراً وحيداً أمام العرب " بحسب المنطق الصهيوني "

وقد اكد المؤتمرون على مركزية وجوهر حق العودة للاجئين واهمية وحدة خطاب حركة العودة وتوحيد كل لجانها وفروعها لكي تصب في خدمة اللاجئين وحقوقهم الوطنية والتاريخية والمشروعة.

واحيا المشاركون معا " ليلة فلسطينية تراثية خاصة " اذ قدمت الفنانة الفلسطينية الموهوبة وروود رزمة من اغاني المطربة فيروز والاخوين رحباني ، لا سيما اغنية " سنرجع " وغيرها من الاغاني التي حازت على تفاعل ومشاركة نوعية من الجمهور. كما عرضت فرقة جمعية بير زيت حزمة من الاغاني الوطنية والتراثية وشاركت فرقة الجالية في احياء الرقصات والدبكة الشعبية التي ذكرت باهمية المقاومة الفنية والادبية والثقافية.

واستضاف المؤتمر لوحات وجداريات فلسطينية تذكر بالمعاناة اليومية للاجئين الفلسطينين والحنين الى الوطن والارض ، كما نظم التحالف معرضا خاصا لاعمال الفنان الفلسطيني الكبير اسماعيل شموط ّ.

وفي صبيحة يوم الاحد 17 ابريل ناقش المؤتمرون قرارات وتوصيات الندوات وورش العمل المختلفة وتم تحديد الحملات الشعبية التي سوف يشارك فيها التحالف خلال العام القادم واقامة مسيرات شعبية وتظاهرات مركزية في المستقبل القريب.

التعليقات