ترسانة اسرائيل النووية غامضة بالنسبة للوكالة الدولية

محللون يقولون إن لدى اسرائيل ما بين مئة و200 سلاح ذري والبرادعي يقول ان اسرائيل تملك برنامجا متطورا ولا تنفي ان لديها القدرة النووية

ترسانة اسرائيل النووية غامضة بالنسبة للوكالة الدولية
قال محمد البرادعي، رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في مقابلة أذيعت اليوم الاربعاء، إن حجم برنامج الاسلحة النووية الاسرائيلية غامض بالنسبة للوكالة التابعة للامم المتحدة.

ومضى يقول لتلفزيون "العربية" ردا على سؤال عن حجم برنامج الاسلحة النووية الاسرائيلية "للاسف لا أستطيع ان أعطي رأيا دقيقا عنه لاننا لا نقوم بعمليات تفيتش في اسرائيل.

واضاف: "أعرف انه برنامج متطور وان اسرائيل لا تنفي ان لديها القدرة النووية انما حجم هذا البرنامج ومدى تطوره حقيقة لا أستطيع ان أعرف."

ويقول محللون متخصصون في حظر انتشار الاسلحة النووية إن لدى اسرائيل ما بين مئة و200 سلاح ذري ولكنها لم توقع على معاهدة حظر الانتشار النووي ولا تؤكد أو تنفي امتلاك أسلحة نووية.

وقال البرادعي في المقابلة التي جرت معه باللغة العربية في ليبيا يوم الثلاثاء "يكفي أن أعرف أن لديها قدرة نووية. هناك قناعة أن لديها سلاحا نوويا."

وتشجع الوكالة الدولية منذ فترة اسرائيل على التوقيع على المعاهدة للمساعدة في خلق منطقة خالية من الأسلحة النووية بالشرق الاوسط الا أن اسرائيل ترفض التفكير في نزع السلاح النووي متعللة بخطورة الوضع الامني.

وقال البرادعي في المقابلة التي جرت في ختام زيارته التي استمرت يومين للعاصمة الليبية طرابلس "اسرائيل ما زالت ترى أنه في غياب اعتراف كامل من كافة دول المنطقة لا تستطيع أن تتحدث عن تخليها عن الرادع النووي أو الحد من الاسلحة سواء أسلحة الدمار الشامل أو الاسلحة التقليدية."

وباستثناء كوريا الشمالية التي تعتقد واشنطن أن لديها رأسا نوويا واحد على الاقل فان معظم الشكوك بوجود برامج سرية للأسلحة النووية تتركز على الشرق الاوسط.

وفي ديسمبر كانون الاول وافقت ليبيا على التخلي عن برامجها للأسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية ووجهت الدعوة للوكالة الدولية وخبراء دوليين اخرين لمساعدتها على نزع سلاحها.

وتتهم كل من الولايات المتحدة واسرائيل ايران بامتلاك برنامج سري لتطوير قنبلة ذرية بالرغم من أن طهران تنفي ذلك. وقالت الوكالة يوم الثلاثاء في تقرير إنها عثرت على أدلة جديدة على أن ايران لديها تكنولوجيا ذرية حساسة وبحوث يمكن ربطها ببرنامج للأسلحة النووية.

التعليقات